Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتنمية بعض مهارات التفكير العليا فى القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
سيد، عاطف على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عاطف على محمد سيد
مشرف / حسن عمران حسن عمران
مناقش / احمد سيد محمد ابراهيم
مناقش / وحيد حامد عبد الرحيم
الموضوع
التفكير. النحو.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 244 :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/10/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 124

from 124

Abstract

هدف البحث إلى: تنمية بعـض مهارات الـتـفـكـيـر العـليا في الـقـواعـد النحـوية لـدى تـلامـيـذ الـمـرحـلـة الإعـداديـة الأزهـريـة باستخدام نموذج أبعـاد التعـلم لـ”مارزانـو”.
وقد تحـددت مشكلة البحث الحالي في ضعـف مستوى التلاميذ في مهارات التفكير العليا في القواعد النحوية.
الـمـنـهـج الـمـسـتـخـدم فـي الـبـحــث:
تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع قياس قبلي - بعدي, وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمعهد الزاوية بنين للعام الدراسي 1441ھ - 2019م, موزعـين على مجموعتين؛ مجموعة تجريبية مكونة من (30) تلميذًا, ومجموعة ضابطة مكونة من (30) تلميذا. ولتحقيق هـدف البحث تم إعـداد قائمة مهارات التفكير العـليا في النحو, واختبار مهارات التفكير العليا, وكتاب مهمات التلميذ, ودليل المعلم, وقد تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج (spss), وتم استخدام اختبار (T-test) لعينيتين مستقلتين لاختبار الفروق بين المجموعتين (التجريبية والضابطة).
نــتــائــج الــبــحـــث:
توصل البحث إلى فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعـلم لـ”مارزانو” في تنمية بعـض مهارات الـتـفـكـيـر العليا في القواعـد النحـوية لـدى تـلامـيـذ الصف الثاني الإعـدادي الأزهـري.
وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم الخروج بعدد من التوصيات, أهمها:
- ضرورة اتباع أبعاد نموذج مارزانو عند تدريس النحو.
- ضرورة الاهتمام بنموذج أبعاد التعـلم في تدريس فـروع اللغة العربية بوصفه أحد النماذج الفعالة في تنمية مهارات التفكير العـليا.
- واقترح البحث القيام بمزيد من الأبحاث والدراسات التي تتناول نموذج أبعاد التعـلم مع متغـيرات جـديدة.