Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمٌة المهارات الأكاديمية لدى عينه من القابلين للتعلم /
المؤلف
عامر، شريف حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شريف حسين محمد عامر
مشرف / سامى محمود ابو بيه
مشرف / نشوى عبد الحليم البربرى
مناقش / عبد الفتاح السيد درويش
مناقش / ايمان فوزى سعيد شاهين
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوى. المعوقون – تعليم. المعوقون – علم نفس. المتخلفون عقليا.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
145 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية المهارات الأكاديمية لدي عينة الطلاب القابلين للتعلم.
وتكونت عينة الدراسة الحالية من 24 طالباً من طلاب الإعاقة العقلية البسيطة فئة القابلين للتعلم ، وتراوحت نسب ذكائهم من 55-70 درجة على مقياس ستانفورد بينيه، وتتراوح أعمارهم من 9-14 سنة ، وتم تقسيمهم لمجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وتحتوي كل مجموعة على 8ذكور و4 أناث، وذلك بمدرسة التربية الفكرية بمدينة طنطا التابعة لمديرية التربية والتعليم إدارة شرق طنطا التعليمية.
وطبق الباحث مقياس المهارات الأكاديمية للطلاب القابلين للتعلم (إعداد عبد العزيز الشخص وآخرين ، 2017)، واستخدمت الدراسة برنامج قائم على أنشطة وادوت منتسوري بهدف تنمية المهارات الأكاديمية لدى الطلاب القابلين للتعلم( إعداد الباحث)
واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.