الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد المشكلة العامة في معاناة الطفل ذوي اضطراب طيف التوحد من انخفاض الكفاءة اللغوية وتمثلت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العقل في تحسين الكفاءة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ عينة البحث: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً مشخصين باضطراب طيف التوحد من فئة الدعم الجوهري البسيط ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة كلا منهما (10) أطفال مشخصين باضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم ما بين(6-8) سنوات، وتم اختيار عينة الدراسة التجريبية من المراكز التالية: مركز أطلس الشرق للتوحد وتنمية القدرات، والأكاديمية الأردنية للتوحد، والمركز الاستشاري للتوحد،ومركز إربد للتوحد، ومركز الأوج للتربية الخاصة. أدوات البحث: 1-مقياس ستانفورد بنيه الطبعة الخامسة الخامسة (تعريب: محمود السيد أبو النيل، محمد طه،عبد الموجود عبدالسميع ، 2010) 2-استمارة المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي للأسرة. (إعداد : الباحث) 3-مقياس ”جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد (الطبعة الثانية) Gilliam Autism Rating Scale-2(GARS-2) تعريب محمد عبدالفتاح الجابري (2008). 4-مقياس الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد : الباحث) 5-البرنامج الإرشادي القائم على نظرية العقل لتحسين الكفاءة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. (إعداد: الباحث)نتائج البحث: أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في تحسين الكفاءة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. الكلمات المفتاحية: ”برنامج إرشادي- نظرية العقل – الكفاءة اللغوية – اضطراب طيف التوحد” |