Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحروفية عند المصورين العرب مدخل لإثراء التصوير المعاصر في ضوء ما بعد الحداثة/
المؤلف
الشنوانى ،مصطفى أحمد سامي صبحي
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى أحمد سامي صبحي الشنواني
مشرف / ميلاد ابراهيم متى
مشرف / امانى ابراهيم فرغل
مناقش / منال سعد الشيمي
مناقش / سالى محمد شبل
الموضوع
التصوير
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
244ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 263

from 263

Abstract

يتناول هذا البحث والذي يهدف إلى دراسة القيم التشكيلية والجمالية للحرف العربي، وتصنيف أعمال الفنانين العرب من حيث الأسلوب والأنماط التعبيرية، وتوظيف الخطوط العربية عند الفنانين العرب في بناء اللوحة التصويرية، المعاصرة، وتنفيذ أعمال فنية تصويرية جديدة تعتمد على الاستلهام من الحروف العربية عند المصورين العرب بفكر وفلسفة ما بعد الحداثة، ولمعالجة هذا البحث من جوانبه المختلفة فقد قسمه الباحث إلى أربعة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول:
اشتمل على الخلفية النظرية حيث تضمن خلفية البحث ومشكلته وأهدافه وتساؤلاته ومنهجيته، وعرض الباحث فيه لعدد من الدراسات المرتبطة بموضوع البحث حيث تناولها في محورين هما:
1. المحور الأول: دراسات تناولت الحروفية عند المصورين العرب.
2. المحور الثاني: دراسات تناولت التصوير المعاصر في ضوء ما بعد الحداثة.
وما تطرقت إليه تلك الدراسات من أهداف وموضوعات والنتائج التي توصلت إليها كل دراسة.
الفصل الثاني:
اشتمل على نشأة ما بعد الحداثة، ومحاولات لتصنيف ما بعد الحداثة، ودراسة لمفهومها، وما لها من خصائص فنية، مع ذكر بعض العوامل التي أثرت في تغير شكل العمل الفني في فنون ما بعد الحداثة، وعرض لبعض من اتجاهات فنون ما بعد الحداثة، من: (الفن المفاهيمي، فن الأرض، الفن البيئي، فن التجهيز في الفراغ، فن الحدث، فن الحد الأدنى، الفن التجميعي، الفن الرقمي)، وعرض السمات الفنية للعمل الفني في فنون ما بعد الحداثة.
الفصل الثالث:
تناول نشأة الاتجاه الحروفي في التصوير العربي، والتجريدية الحروفية وتعبيرية التشكيل في التصوير المعاصر، وجمالية الإبداع عند الحروفيين، كما قسم عرض الأعمال الفنية للفنانين الحروفيين العرب في التصوير المعاصر إلى: (فنانين مصريين، وفنانين عرب)، من حيث النقاط الآتية:
1. أعمال تناولت الكلمة المقروءة في اللوحة التصويرية.
2. أعمال تناولت الكلمة الغير مقروءة في اللوحة التصويرية.
3. أعمال تناولت الحرف العربي في اللوحة التصويرية كرمز وعنصر تشكيلي معاصر.
الفصل الرابع:
تناول الباحث في ذلك الفصل الاستفادة من الإطار النظري للبحث والأساليب الفنية لاتجاهات فنون ما بعد الحداثة، والقيم الفنية والأساليب الفنية للمصورين الحروفيين العرب والمصريين في استكشاف أسلوب ونمط جديد يجمع بين الأساليب الفنية والتشكيلية للحرف العربي من جهة وبين اتجاهات فنون ما بعد الحداثة من جهة أخرى كل ذلك في الإطار التطبيقي للتجربة الذاتية للباحث، وما توصل إليه في نهاية دراسة ذلك البحث إلى أهم النتائج وتفسيرها ومن خلالها توصل إلى توصيات البحث، كما ضم في محتوى هذا الفصل المراجع والملخص باللغتين العربية والإنجليزية والمستخلص باللغتين العربية والإنجليزية.