Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Scour around bridge abutment /
المؤلف
El-Khouly, Aya Mohammed Hassan Ali.
هيئة الاعداد
باحث / آيه محمد حسن علي الخولي
مشرف / ثروت عيد عطوة سرحان
مشرف / محمد طارق السعيد شمع
مشرف / ريهام محسن عزالدين
الموضوع
Hydraulics. Irrigation. Bridges - Foundations and piers. Bridges - Abutments.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
144 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - ھندسة ري و ھيدروليكا
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 144

from 144

Abstract

تعد الكباري المقامة على الأنهار ومجاري المياه من أهم المنشآت التي كانت ولا تزال تلعب دوراً حيوياً في التواصل الثقافي والاجتماعي والاقتصادي. لذلك فإن إنهيار هذه الكباري يمكن أن يسبب الكثير من الكوارث والمشاكل الخطيرة. وقد أفاد عدد كبير من الباحثين بأن النحر الموضعي حول أكتاف الكباري يمثل سبباً رئيساً من أسباب إنهيار الكباري. ومن هذا المنطلق أصبح هناك احتياج لتقليل النحر حول أكتاف الكباري حماية لها من الإنهيار. ومن ضمن عوامل تفاوت عمق النحر الموضعي حول أكتاف الكباري هو اختلاف شكل كتف الكوبري. ومن هنا كان الهدف من اجراء هذا البحث هو إختبار أشكال مختلفة من أكتاف الكباري معملياً لإيجاد أفضل شكل يمكن ان يقلل النحر الموضعي ويساهم في معالجة مشكلة انهيار الكباري. تم اختيار أربعة نماذج لأشكال أكتاف الكباري في هذا البحث لدراسة النحر الموضعي حولهم والتوصل الي افضل الأشكال من حيث تقليل عمق بيارة النحر كما أنه تم اختبار وجود خازوق حماية أمام كتف الكوبري الرأسي لدراسة تأثيرة علي عمق النحر وكانت النماذج التي تم اختيارها كما يلي: المجموعة الأولي: كتف الكوبري الرأسي (Vertical abutment) المجموعة الثانية: كتف الكوبري شبه الدائري (Semi-circular abutment) المجموعة الثالثة: كتف الكوبري المائل في الاتجاهين (vertical abutment with sloped face). المجموعة الرابعة: كتف الكوبري شبه المنحرف (Wing wall abutment). المجموعة الخامسة: هي مجموعة تم فيها استخدام الخوازيق بوضعها في الجزء الأمامي من كتف الكوبري الرأسي بأقطار مختلفة وعلي مسافات مختلفة لدراسة تأثير وجود الخوازيق علي عمق النحر الموضعي حول كتف كوبري قائم بالطبيعة (Vertical abutment with sacrifice pile). وقد أجريت كل التجارب المعملية بإستخدام القناة المعملية المتواجدة في معمل هندسة الري والهيدروليكا بكلية الهندسة - جامعة المنصورة وكانت أبعاد هذه القناة هي 6.8 متر (طول) , 0.74 متر (عرض) و 0.40 متر (ارتفاع). وقد تم وضع تربة رملية نظيفة (d50 = 0.74 mm) على قاع القناة بعمق 0.15 متر. وكانت النتائج على النحو التالي: يزاد عمق النحر كلما زاد قيم فرويد وذلك لجميع النماذج التي تم دراستها من أشكال أكتاف الكباري. يبدأ النحر حول أكتاف الكباري علي زاوية 45 درجة تقريبا من أول نقطة تلامس المياه بكتف الكوبري. يكون أقصي عمق للنحرعند أول نقطة تلامس للمياة مع أكتاف الكباري نظرا لقوة الدوامات الأولية. في أكتاف الكباري ذات الشكل شبه الدائري (semi-circular) لوحظ أن زيادة نصف قطر الانحناء ( (R تؤدي الي تقليل أقصي عمق للنحر. في حالة نموذج كتف الكوبري المائل (vertical abutment with sloped face) لوحظ أن زيادة زاوية الميل الجانبية θ)) تؤدي الي تقليل أقصي عمق للنحر. في حالة نموذج كتف الكوبري شبه المنحرف (wing wall) لوحظ أن انخفاض الزاوية (∝) يؤدي الي تقليل أقصي عمق للنحر. أظهرت النتائج أن نموذج wing wall abutment بزاوية تساوي 60 درجة أدت الي تقليل عمق النحر الأقصي بنسبة 22.68% مقارنة مع نموذج كتف الكوبري الرأسي طبقا لنتائج الاختبارات المعملية بهذه الدراسة فإن إستخدام الخوازيق مع أكتاف الكباري الرأسية القائمة بحالة (Dp/B=0.08, x/B=0.25) تؤدي الي تقليل أقصي عمق للنحر بنسبة 22% بالمقارنة بحالة عدم وجود خوازيق حول كتف الكوبري. أظهرت نتائج العلاقات الرياضية المستنتجة وجود اتفاق جيد مع نتائج القياسات المعملية.