Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة آليات الدفع الالكترونى فى شركات الطيران :
المؤلف
جمعه، أحمد موسى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد موسى محمد جمعة
مشرف / مى باهر عمر
مشرف / مى باهر عمر
مشرف / مى باهر عمر
الموضوع
‪التجارة الإلكترونية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ-ح، 1-6، 160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

إيجابية في زيادة مبيعات تذاكر الطيران.
أهداف الدراسة :
1- بيان ماهية مفهوم الدفع الإلكتروني وأهميته وعوامل نجاحه بالإضافة إلى التطرق إلى مزاياه وعيوبه، وطرق ووسائل تطبيقه.
2- التعرف على أطراف عملية الدفع الإلكتروني في مصر سواء بوابات الدفع الإلكتروني– البنوك، أو مطورو خدمات الدفع الالكتروني، أو شبكات الدفع الإلكتروني الرائدة في تقديم حلول التكنولوجيا المالية للأفراد والمؤسسات.
3- إلقاء الضوء على الخدمات الإلكترونية المقدمة علي موقع مصر للطيران للعملاء وعبر تطبيقات الهواتف المحمولة، ومراحل الحجز وآليات الدفع الالكتروني المختلفة، الأمر الذي يعزز التجارة الإلكترونية عبر موقع مصر للطيران egyptair.com.
4- دراسة الآليات الحديثة وأنظمة السداد المتنوعة في الدفع الإلكتروني في شركات الطيران المصرية والعربية.
5- دراسة آليات الدفع المستحدثة في الاتحاد الدولي للنقل الجوي المتعلقة بقدرة الشركات السياحية على الوفاء بالمتطلبات المالية لشركات الطيران، ونماذج وكلاء السياحة والسفر المقترحة في برنامج الجيل الجديد من أنظمة التسوية البنكية NewGen ISS.
منهجية الدراسة :
دراسة وصفية تحليلية تعتمد على جمع البيانات الأولية والثانوية، ويعتمد الباحث في ذلك على جانبين مهمين في الدراسة:
مقدمة :
يعد الإستثمار في التكنولوجيا العامل الأهم لنجاح ومستقبل النمو في إدارات المؤسسات الإدارية عموما، والمصرفية على وجه الخصوص. فلقد أدت التطورات الإقتصادية العالمية في مجال التكنولوجيا إلى توجه غالبية القطاعات البنكية في دول العالم إلى إصلاحات عميقة وتغيرات جذرية في كيان نظمها وآلياتها لمواجهة المنافسة ومواكبة التغيرات الإقتصادية حيث تغير معها مفهوم الخدمات البنكية وتنوعها، ولا سيما أن الثبات على النهج التقليدي لم يعد يعطي النتائج المرجوة منها مما جعل الخدمات البنكية الإلكترونية تصبح عملا ممارسا فعلا و واقعيا في مختلف القطعات البنكية (نابي، 2019).
ويمثل قطاع السفر والسياحة أكثر القطاعات التي تشهد معاملات إلكترونية على الإطلاق، بواقع 3/4 من إجمالي المعاملات الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط. وقد يسر النمو المتزايد في منصات وكالات السفر الإلكترونية، وما تتضمنه من قنوات بيع إلكتروني- مسألة الحجوزات عبر المنطقة، بما أتاح للشركات الصغيرة بالقطاع النمو المتسارع. وبالنسبة لشركات الطيران في العالم العربي فقد بلغت عوائد القطاع (484) مليار دولار وبلغ عدد المسافرين (352) مليون، وسجلت شركات الطيران في العالم العربي نموا جوهريا من (2%) إلى (11%) من إجمالي مدفوعات قطاع السفر في العالم وذلك في عام 2013، وبلغت قيمة سوق حجز تذاكر الطيران 50 مليار دولار. وقد سمح تعدد قنوات الحجز الإلكتروني للشركات منخفضة التكاليف أن تتنافس مع شركات الطيران المنتظمة بالمنطقة، حيث بلغت نسبة الحجز الإلكتروني بها (40%) ، على الرغم من أن حصتها تعادل (15.3%) من حجم سوق الطيران في العالم العربي فقط (State of Payment Report,2014).
ولقد شهدت منطقة الشرق الأوسط نموًّا قويًّا وملحوظًا في سوق المدفوعات الإلكترونية، حيث توسع حجم السوق بشكل مذهل تصل نسبته إلى) 23.3%) من النمو، وهذا النمو تقوده المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى النمو الكبير في كل من: الإمارات العربية المتحدة ومصر. أما أقل نسبة نمو للسوق فهي في لبنان وقطر، ولكن من المهم الإشارة إلى أن حجم الأسواق في كل دول المنطقة تنمو بشكل عام. وفي مصر زاد معدل المدفوعات الإلكترونية من (4.18) مليار دولار في عام 2014 إلى (5.06) مليار دولار في عام 2015 (State of Payment Report,2015)، ويتوقع أن يصل إلى (4.14) مليار دولار في نهاية عام2020. والنمو الحاصل يحركه زيادة الاعتماد على سوق التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى حجوزات تذاكر الطيران عبر الإنترنت، وهذان الأمران يمثلان أكبر نسبة نمو في المنطقة. كما زاد حجم مدفوعات السياحة والسفر الإلكترونية من (87,.) مليار دولار في عام 2014م إلى (1.03) مليار دولار عام 2015م ثم إلى (1.21) مليار دولار عام 2016م، ويتوقع أن يصل إلى (36,2) مليار دولار في نهاية عام 2020م. وفي قطاع الخطوط الجوية زاد حجم مدفوعات التذاكر الإلكترونية من (90,1) مليار دولار في عام 2014م إلى (18,2) مليار دولار في عام 2015م ثم إلى (50,2) مليار دولار في عام 2016م، ويتوقع أن تصل إلى (35,4) مليار دولار في عام 2020م، كما ارتفع حجم التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت من (1.40) مليار دولار عام 2014 إلى (1.84) مليار دولار عام 2015م ثم إلى (2.43) مليار دولار عام 2016م، ويتوقع أن تصل عائدات التجارة الالكترونية إلى (7.30) مليار دولار في نهاية عام 2020م (State of Payment Report, 2016).
وقد أفاد قطاع الطيران المصري منذ عام 2016م من تلك المتغيرات؛ مما أسهم في تحسين أدائه، وأسرعت مصر للطيران في تحديث ودعم موقعها على الإنترنت لجذب المسافرين من جميع أنحاء العالم، كما طورت من آليات الدفع الإلكتروني عبر موقعها بشكل مختلف