Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى قائم على احتياجات الاطفال التوحديين بفصول الدمج بمدارس التعليم العام لتنمية المهارات المهنية لدى معلم الدعم /
المؤلف
شحات، صباح رمضان أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / صباح رمضان أحمد شحات
باحث / صباح رمضان أحمد شحات
مشرف / سميرة أبوزيد عبده نجدي
مشرف / سميرة أبوزيد عبده نجدي
مشرف / سماح قاسم سالم
الموضوع
الأطفال المعوقون. تعليم الأطفال. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ح، 326، IV ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

- أهداف البحث:-
1- تحديد احتياجات الاطفال التوحديين المدمجين.
2- تحديد المهارات المهنية اللازم اكسابها لمعلمى دعم الاطفال التوحديين المدمجين فى ضوء احتياجاتهم.
3- وضع التصور المقترح للبرنامج التدريبى لتنمية المهارات المهنية لمعلمى دعم الاطفال التوحديين المدمجين فى ضوء احتياجاتهم.
4- قياس فاعلية البرنامج التدريبى لتنمية المهارات المهنية لمعلمى دعم الاطفال التوحديين المدمجين فى ضوء احتياجاتهم.
- منهج البحث:-
اتبع البحث المنهج الوصفى، والمنهج التجريبى من خلال التصميم التجريبى ( ذو المجموعة الواحدة)
- عينه البحث:-
تم تطبيق البرنامج على عدد (15) معلم من معلمى الدعم للاطفال التوحديين المدمجين فى مدارس التعليم العام.
- نتائج البحث:-
1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات معلمى دعم الاطفال التوحديين عينة البحث فى القياسين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة المهارات المهنية لمعلمى دعم الاطفال التوحديين لصالح القياس البعدى.
2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات معلمى دعم الاطفال التوحديين عينة البحث فى القياسين القبلى والبعدى للاختبار المعرفى للمهارات المهنية لمعلمى دعم الاطفال التوحديين لصالح القياس البعدى.