الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهتم هذه الدراسة بتكوين صورة واضحة عن الحياة اليومية في الأديرة القبطية والحياة الرهبانية وبالتحديد أديرة الراهبات، أي الرهبنة النسائية. وذلك من خلال الحياة اليومية للراهبات، حيث قامت الباحثة بعمل بحث ميداني في عدة أديرة قبطية للراهبات من أجل معاينة وتحديد الحياة اليومية للراهبات القبطيات بشكل دقيق. تناولت الباحثة موضوع علم الاجتماع ودراسة الحياة اليومية، ونشأة الحاجة لهذه الدراسة وهذا العلم، وما هو مفهوم الحياة اليومية وكيف يعبر عن الفضاء الشخصي، ومنهجية التواصل بين الأفراد بحسب هذا العلم الخاصة بدراسة الحياة اليومية، حيث تتنوع أنواع التواصل تلك. وأيضًا أنواع الفرضيات التفاعلية الرمزية، والمنهجية الرمزية، والظاهرتية. كما تتعرض الباحثة لموضوع الرهبنة من منظور علم الاجتماع، ومفهوم الدين كظاهرة اجتماعية، ووجهات النظر المتنوعة لعلماء الاجتماع والدين، وما هي وظيفة الدين بالتحديد، سواء كوظيفة سياسية أو اجتماعية، وأيضًا أنماط الدين الرسمي والطائفي والمتعلق بحركة دينية. بالإضافة إلى ظاهرة النسك، سواء في الديانة البوذية أو الحضارة اليونانية، أو الحضارة المصرية، أو عند اليهود، في النهاية في المسيحية. وتناولت الباحثة موضوع انتشار الرهبنة وعوامل هذا الانتشار، سواء العوامل الدينية أو الاضطهاد أو العامل الاقتصادي. ومبادئ الرهبنة القبطية، الفقر الاختياري، والبتولية، والطاعة، إلى جانب فحص للعصر الذهبي للحياة النسكية، وتنوعها كالسواح، والجماعات الرهبانية، والحياة الانفرادية. وأيضًا مؤسسون الرهبنة القبطية، كالقديس بولا أول السواح، والأنبا أنطونيوس، والأنبا شنوده رئيس المتوحدين، والأديرة الباخومية، إلى جانب الأنظمة اليومية وطبيعة العمل اليدوي والموارد الخاصة بالرهبان وملابسهم وطعامهم. كما تناولت الباحثة دير الشهيد العظيم مارجرجس للراهبات كدراسة ميدانية للحياة اليومية للراهبات القبطيات، نشأة الحياة الديرية للراهبات، والقديس الخاص بالدير والمزار الخاص به، ومباني الدير المختلفة، نوعية الضيوف المترددين على الدير، إلى جانب شكل الحياة اليومية للراهبات من مأكل ومشرب وصلوات. وكل هذا بتحليل شامل لتلك الدراسة الميدانية من أفكار ومفاهيم مستنبطة من الحياة اليومية للراهبات. |