Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعى
المؤلف
محمد، عبدالله محمد كامل.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله محمد كامل
مشرف / ماجد محمد حنفي
مناقش / علي موسي الشحات
مناقش / محمد محمد سليمان محمود
الموضوع
خدمة الجماعة.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
174ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
15/10/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

أولاً- ملخص الدراسة باللغة العربية
برنامج تدريبى مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعى
أولاً-مدخل لمشكلة الدراسة:
تمثل إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠م محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة في مصر حيث تربط الحاضر بالمستقبل واستلهام إنجازات الحضارة المصرية العريقة، لتبنى مسيرة تنموية واضحة لوطن متقدم ومزدهر تسودة العدالة الاقتصادية والاجتماعية، وتعيد إحياء الدور التاريخي لمصر في الريادة الإقليمية،وتعمل على تنفيذ أحلام وتطلعات الشعب المصري في توفير حياة لائقة وكريمة، في أن تكون مصر بحلول عام ٢٠٣٠م ذات اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، تسثمر عبقرية المكان والإنسان لتحقيق التنمية المستدامة التي ترتقي بجودة حياة المصرين.
ويصب اهتمام الجامعة بأنها مؤسسة مشغولة بالمعرفة ومسئولة عن تنميتها وتوصيلها الأجيال الجديدة، والاهتمام بالعنصر والعامل الحاسم القابل للتنمية والتحسين اذا ما توفرت الإرادة السياسية والقومية،وبما يؤكد أهمية دور المؤسسات الجامعية في المجتمع, وأهمية تطوير المهارات والارتفاع بمستوى أداء الإنسان المصري إلى أعلى المستويات، وبناء شخصيته, ويعمل أفراد الأمن الجامعي على تطبيق القيم الأساسية للجامعة في المحافظة علي النظام العام والقيام بالضبط الإداري, وتوفير خدمة الأمن لتغطي سياسة الأمن والاستقرار داخل الحرم الجامعى.
لذلك تولي مهنة الخدمة الاجتماعية اهتماماً وجهداً كبيراً فى تحقيق التنمية فى المجتمع لضمان جودة مؤسساته ومضاعفة إنتاجيتة لمواجهة التحديات المستقبلية, وقد كان لطريقة العمل مع الجماعات الدور الأكبر فى تحقيق هذا الهدف حيث تسعى طريقة العمل مع الجماعات بإعتبارها إحدى طرق مهنة الخدمة الاجتماعية إلى الاهتمام بتنمية المهارات القيادية لأفراد الأمن الجامعى مما يتطلب دعم برامج تدريبية لتنمية مهارات أفراد الأمن الجامعى بصورة دورية لمواكبة التقدم العلمى والتكنولوجي في المجال الأمني. بالشكل الامثل وذلك نظراً لما تشملة وتحتوية هذه الطريقة من برامج وتكنيكات وتدخلات مهنية فعالة تساعد فى ملاحقة هذا التطور المتنامى.ومن هذا المنطلق يمكن بلورة وصياغة مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالي: ما هو البرنامج المقترح الذى يمكن أن يسهم فى تنمية المهارات القيادية لأفراد الأمن الجامعى من منظور طريقة العمل مع الجماعات؟
ثانياً- أهمية الدراسة:
1. تزايد إهتمام الحكومة فى الآونة الأخيرة بتأمين المنشآت الحيوية وخصوصاً الجامعات بالحفاظ على النظام الأمنى داخل الحرم الجامعى.
2. افتقار الكثير من أفراد الأمن الجامعى إلى المهارات القيادية وفقاً لنتائج الدراسة الاستطلاعية.
3. تزايد اهتمام مهنة الخدمة الاجتماعية بمواكبة التغيرات التى تلحق بمجالات الممارسة المختلفة خاصة مجال الأمن الاجتماعى.
4. حرص طريقة العمل مع الجماعات على دعم دور الأداء الأمنى لأفراد الأمن الجامعى فى مجال العمل الأمني الجامعي للتوافق مع متطلبات العصر الحديث.
ثالثاً- أهداف الدراسة:
1. تحديد المهارات القيادية لأفراد الأمن الجامعى.
2. تحديد الوسائل والإساليب الازمة لتنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعي.
3. تحديد المعوقات التى تواجه تنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعى.
4. تحديد المقترحات اللازمة للتغلب على المعوقات وتنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعي.
رابعاً- تساؤلات الدراسة:
1. ما هى المهارات القيادية لأفراد الأمن الجامعى؟
2. ما الوسائل والإساليب الازمة لتنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعى؟
3. ما هي أبرز المعوقات التى تواجه تنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعى ؟
4. ما المقترحات اللازمة للتغلب على المعوقات وتنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعي؟
خامساً- مفاهيم الدراسة:
تناولت الدراسة مجموعة من المفاهيم الأساسية التالية:-
1. البرنامج التدريبي.
2. تنمية المهارات القيادية.
3. أفراد الأمن الجامعى.
4. مفهوم طريقة العمل مع الجماعات.
سادساً-الإجراءات المنهجية للدراسة:
1. نوع الدراسة: تنتمى الدراسة الحالية إلى أحد أنواع الدراسات البحثية وهى الدراسة الوصفيه.
2. المنهج المستخدم: استخدمت هذه الدراسة، منهج المسح الاجتماعى بالعينة.
3. أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على إستخدام الأدوات التالية:
4. استبيان مطبق على أفراد الأمن الجامعى بجامعة الأزهر - فرع أسيوط.
5. مجالات الدراسة:
أ- المجال البشرى: تم تطبيق الدراسة الحالية على عينة عشوائية بسيطة من:
أفراد الأمن الجامعى بجامعة الأزهر فرع أسيوط وقد بلغ عددهم(42) أخصائى ومشرف الأمن.
ب‌- المجال المكانى: تم تطبيق الدراسة بجامعة الأزهر فرع أسيوط .
ج- المجال الزمنى: تم جمع البيانات من الميدان خلال الفترة(15/1/2020م إلى 15/3/2020م)
نتائج الدراسة:
أ- أوضحت نتائج الدراسة أن طبيعة المهارات القيادية المراد تنميتها لدى أفراد الأمن الجامعى وفقاً لترتيب قوتها النسبية وهى نسبة متوسطة تتمثل فى:
1. مهارة تحمل المسئولية.
2. مهارة التفاوض.
3. مهارة حل المشكلة.
ب- كما أوضحت نتائج الدراسة أن أهم المعوقات التى تحول دون تنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعي من وجهة نظر أفراد الأمن الجامعي وفقاً لترتيب قوتها النسبية تتمثل في:
- معوقات ترجع إلى المؤسسة الجامعية منها:
أ‌- قلة الوسائل والإمكانيات الضرورية لتنمية المهارات القيادية لأفراد الأمن الجامعي.
ب‌- عدم دراسة احتياجات أفراد الأمن الجامعي جيداً.
- معوقات ترجع إلى أفراد الأمن الجامعي منها:
أ‌- خوف أفراد الأمن الجامعي من المساءلة القانونية.
ب‌- رغبة معظم أفراد الأمن الجامعي فى الإنتقال الي إدارات آخري.
ت‌- أوضحت نتائج الدراسة ان المقترحات التى تؤدى إلى تنمية المهارات القيادية لدى أفراد الأمن الجامعي من وجهة نظر أفراد الأمن الجامعي تتمثل في التالى:
- تقديم الحوافز المادية لأفراد الأمن الجامعي لحضورهم الدورات التدريبية.
- توفير الموارد المادية لسد احتياجات أفراد الأمن الجامعي.
- وضع صندوق للشكاوى والمقتراحات داخل إدارة الأمن الجامعي.
- تزويد أفراد الأمن الجامعي بأهم الوسائل الحديثة في تنمية المهارات القيادية لهم.
- أنشاء صندوق رعاية أفراد الأمن الجامعي