Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لكل من الذكاء الشخصي والذكاء الاجتماعي في التنبؤ بمهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ التعليم الابتدائي =
المؤلف
عبد الجواد، رجاء عبده محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رجاء عبده محمد عبد الجواد
مشرف / محمد عبد الغفار العميري
مشرف / محمد السيد عبد المعطى
مشرف / محمد السيد عبد المعطى
الموضوع
علم النفس التربوي. الذكاء. التعليم الإبتدائي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ز، 129، 1 - 7 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

- أهداف البحث:
تهدف الدراسة إلى :
1. فحص العلاقة الارتباطية بين كل من الذكاء الشخصي والاجتماعي ومهارة اتخاذ القرار لدى عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي؟
2. التعرف على الفروق لكل من الذكاء الشخصي والذكاء الاجتماعي لدى عينة الدراسة من تلاميذ التعليم الابتدائي تعزي إلى الجنس من (ذكور-إناث)؟
3. التعرف على الفروق لكل من الذكاء الشخصي والذكاء الاجتماعي لدى عينة الدراسة من تلاميذ التعليم الابتدائي تعزى إلى الصف الدراسى (الرابع-السادس)؟
4. التعرف على الفروق في مهارة اتخاذ القرار لدى عينة الدراسة من تلاميذ التعليم الابتدائي تعزى إلى الجنس (ذكور -إناث)؟
5-. التعرف على الفروق في مهارة اتخاذ القرار لدى عينة الدراسة من تلاميذ التعليم الابتدائى تعزي إلى الصف الدراسي (الرابع - السادس)؟
6- التعرف على مدى قدرة أبعاد الذكاء الشخصى والذكاء الإجتماعى ودرجتهم الكلية في التنبؤ بمهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ التعليم الإبتدائي.
- منهج البحث:
المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن.
- عينة البحث:
تكونت عينة الدراسة من(300) تلميذ وتلميذة من تلاميذ التعليم الابتدائي.
- نتائج البحث:
أظهرت النتائج بأنه:
1-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كل من الذكاء الشخصي والذكاء الاجتماعي في التنبؤ بمهارة اتخاذ القرارلدى تلاميذ التعليم الابتدائي.
2-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ من الذكور والإناث فى كل من الذكاء الشخصي والإجتماعي.
3-عدم فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ من الصف الرابع والسادس فى الذكاء الشخصي،وجود فروق بين متوسطي درجات التلاميذ من الصف الرابع والسادس وفى الذكاء الإجتماعى عند مستوى 0.01 لصالح تلاميذ الصف الرابع.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ من الذكور والإناث فى مقياس اتخاذ القرار.
5-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ من الصف الرابع والسادس فى اتخاذ القرار عند مستوى 0.01 لصالح تلاميذ الصف الرابع.
6-يمكن التنبؤ بمهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ التعليم الابتدائي بمعلومية أدائهم على أبعاد كل من الذكاء الشخصى والذكاء الاجتماعي” وأن الذكاء الاجتماعي أكثر إسهاماً فى التنبؤ بمهارة اتخاذ القرار.