Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوحدة النفسية والاكتئاب لدى ضحايا التنمر الإلكتروني
من طلاب التعليم النوعي
:
المؤلف
خليل، أسماء السيد محمد .
هيئة الاعداد
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
مشرف / هالة أحمد عبد الحليم صقر
مشرف / هالة أحمد عبد الحليم صقر
مشرف / هالة أحمد عبد الحليم صقر
الموضوع
الاكتئاب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
182ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - علوم تربوية ونفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

يعد طلاب الجامعة الشريحة الهامة في تقدم المجتمع، وهم كباقي شرائح المجتمع يتعرضون في سير حياتهم الشخصية والأكاديمية إلى سلسلة من الضغوط المختلفة في تنوعها وشدتها، الأمر الذي يؤدي إلى تباين الفروق بينهم في الاستجابة والتعامل معها. فتمثل المرحلة الجامعية لطلاب التعليم النوعي مرحلة نمو حرجة، فهي تقابل مرحلة المراهقة المتأخرة بما تفرضه عليهم من تحديات وأعباء من شأنها أن تولد لديهم العديد من الضغوط والصراعات والاضطرابات النفسية. ومؤخرًا ومع التطور التكنولوجي ظهر ما يسمي بالتنمر الإلكتروني Cyber bullying ويتضمن هذا الشكل من أشكال العدوان استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويهدف إلى إيذاء الأخرين بطريقة متعمدة ومتكررة وعدائية، وتشير بعض الدراسات الأجنبية إلى أن التنمر الإلكتروني له نتائج خطيرة، فأرتبط التنمر الإلكتروني كظاهرة سلوكية بالشعور بالوحدة النفسية والاكتئاب. وهذا ما دفع الباحثة لاستكشاف العلاقة بين كل من الوحدة النفسية والاكتئاب والتنمر الإلكتروني، والنتائج المترتبة على الوقوع ضحية للتنمر الإلكتروني.
(أ) مشكلة الدراسة:
برزت مشكلة البحث الحالي من حقيقة تلمسها الباحثة في تناولها لظاهرة سلبية لها تأثيرها على طلاب الجامعة، وهي ظاهرة التنمر الإلكتروني. حيث يمثل مشكلة شديدة الخطورة، لأن أي محتوى ضار يتم نشره بسرعة فائقة من خلال الأجهزة الإلكترونية الحديثة، وشبكات الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي. مما نتج عنه إصابة الضحايا بالعديد من النتائج السلبية التي تتراوح بين شعورهم بالوحدة النفسية والاكتئاب. وأكدت دراسة كلًا من (Baker, et al.,2010) ودراسة (Burton, et al., 2013) إلى أن قد يتعرض ضحايا التنمر الإلكتروني إلى الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية اللاحقة كمشاعر الوحدة النفسية والاضطرابات الاكتئابية.
بعد إطلاع الباحثة على بعض الدراسات السابقة لاحظت أن هناك العديد من الدراسات الأجنبية التي تناولت العلاقة بين التنمر الإلكتروني وكل من الشعور بالوحدة النفسية والاكتئاب ولكن (في حدود إطلاع الباحثة)، وَجدت ندرة للدراسات العربية التي ركزت على العلاقة بين التنمر الإلكتروني والشعور بالوحدة النفسية والاكتئاب لدى الضحايا، مما يؤكد على أن هذا المجال في البيئة المصرية مازال في حاجة للدراسات والبحوث.


يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال التالي.
1- هل توجد علاقة ارتباطية بين كل من الوحدة النفسية والاكتئاب لدى ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب التعليم النوعي؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيس عدة أسئلة فرعية:
2- هل توجد فروق بين (مرتفعي/ منخفضي) ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب التعليم النوعي في الدرجة الكلية لكل من الشعور بالوحدة النفسية والاكتئاب؟
3- هل توجد فروق بين كل من (الذكور/ الإناث) ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب التعليم النوعي في كل من الشعور بالوحدة النفسية والاكتئاب والتعرض للتنمر الإلكتروني؟
4- هل يتسم الطلاب ذوي الدرجة المرتفعة وذوي الدرجة المنخفضة في كل من الوحدة النفسية والاكتئاب والتنمر الإلكتروني بخصائص نفسية معينة؟