الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على ” تأثير برنامج تربية حركية علي الاستعداد الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ”، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما ضابطة والاخري تجريبية ذو القياس القبلي-البعدي ، وقد حيث بلغ عدد العينة الأساسية (40) تلميذ ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما ضابطة قوامها (20) تلميذ ، والاخري تجريبية وقواها (20) تلميذ وقامت الباحثة باستخدام عينة استطلاعية قوامها (20) تلميذ من داخل المجتمع الاصلي ومن خارج العينة الاساسية ، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن الأسلوب التقليدي المتبع بالمدارس ساهم بطريقة إيجابية فى تحسين مستوى أداء تلاميذ لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية في أبعاد الاستعداد الاكاديمي في (معانى المفردات – التشابهات- المتتاليات – التذكر) وكان هناك فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدى لكلا المجموعتين ، الى أن هناك تفوق المجموعة التجريبية عن الضابطة فى مستوى درجة ابعاد الاستعداد الاكاديمي (معانى المفردات – التشابهات- المتتاليات – التذكر) ، وتوصي الباحثة تطبيق برنامج التربية الحركية المقترح علي تلاميذ لذوى صعوبات التعلم لتطوير بمستوي الاستعداد الأكاديمي ، التدخل المبكر لعلاج صعوبات التعلم وذلك بوضع البرامج التعليمية المناسبة لهؤلاء التلاميذ التي تساعد في معالجة صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية. إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول استخدام برامج أخري للتربية الحركية ومتغيرات أخري وعينات أخري. |