Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العصيان السياسي في إسطنبول والأناضول
في القرن السابع عشر
/
المؤلف
عبدالله, سلوى محمد أبوزيد .
هيئة الاعداد
باحث / سلوى محمد ابوزيد عبد الله
مشرف / أنتوني سوريال عبد السيد
مشرف / حمادة وهبة مسعد غنا
مناقش / حمادة وهبة مسعد غنا.
الموضوع
التارخ الحديث.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/10/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - تاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 415

from 415

المستخلص

مرت الدولة العثمانية خلال القرن السابع عشر بعدة تحولات عقائدية واجتماعية وسياسية وعسكرية عظيمة فكانت في بداية القرن مترامية الأطراف فوصلت إلى أقصى اتساع لها ثم تدهورت وتراجعت في نهاية هذا القرن.
فكانت الفرق العسكرية هي المجال الأساسي لحركات العصيان في القرن السابع عشر وكذلك فرقة القزلباش العلوية التي كانت تدعمها إيران والتي كانت تتكون من عدة قبائل تركمانية، بالإضافة إلى فرقة الجلالية التي أطلقت على كل من قام بعصيان في القرن السابع عشر فكانت أخطر من قام بحركات العصيان في القرن السابع عشر على الدولة العثمانية.
لقد كانت مفاسد الانكشارية من أكبر العلل التي أصابت الدولة العثمانية وساعدت على ضعفها الداخلي وسقوطها، حيث قاموا بعدة حركات عصيان منذ عهد السلطان محمد الأول وحتى إلغاء نظام الانكشارية في 1826م وكانت أخطر تلك الحركات عصيانهم في عهد السلطان عثمان الثاني الذي انتهى بقتل السلطان، وتوالت بعد ذلك حركات العصيان التي كانت غالباً ما تنتهي بعزل السلطان العثماني، وكان العامل السياسي من أهم أسباب عصيانهم إذ كان لتقاعس السلاطين عن الخروج للحرب على رأس الجيش جعل الانكشارية في معظم الأحيان ترفض الخروج للحرب إلا إذا كان ذلك تحت إمرة السلطان فعندما تقاعس أغلب السلاطين عن ذلك أدى ذلك إلى فقدان السلطان هيبته في نفوس الانكشارية وبالتالي إلى تقوية مركز القائد العام للجيش فأصبح له شأن عظيم وعزلهم وتلاعبوا أيضًا بكبار رجال الدولة.
لقد كانت حركات عصيان الشيعة تعد واحدة من أهم وأكثر حركات العصيان تأثيرًا وأوسعها انتشارًا فقد شملت معظم مناطق شرق وجنوب الأناضول بل وتخطاها إلى أن تشمل كل الأناضول بأسرها فأرهقت الدولة العثمانية لأعوام طويلة، فكانت فيما قبل القرن السابع عشر تحت مسمى عصيان القزلباش ثم أطلق على كل عصيان ضد الدولة عصيان جلالي خلال القرن السابع عشر.