Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الجمهور العراقي نحو مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بالفتاوي الدينية :
المؤلف
العيدان، المنتظر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / المنتظر أحمد العيدان
مشرف / فؤادة عبدالمنعم البكرى
مشرف / نهلة زيدان الحورانى
مناقش / سامى السعيد أحمد النجار
مناقش / منى عبدالجليل
الموضوع
العلاقات العامة. التواصل الإجتماعى - مواقع - العراق.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (187 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
11/10/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معدل استخدام الجمهور لمواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على الموضوعات التي يتابعها الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، والكشف على معدل استخدام الجمهور للصفحات الدينية، والتعرف على المصادر التي يستسقي منها الجمهور للفتاوي، ورصد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للفتوى، توضيح مدى ثقة الجمهور العراقي بفتاوي مواقع التواصل الاجتماعي، والكشف عن مستوى متابعة الحسابات الرسمية للمشايخ والمفتيين على مواقع التواصل الاجتماعي ودوافع التعرض للقضايا الدينية على الصفحات الدينية بمواقع التواصل الاجتماعي، رصد الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة من التعرض للفتاوى الدينية على مواقع التواصل الاجتماعي. الاطار النظري للدراسة: اعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام كإطار نظري للدراسة، تعد نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام أحد أهم النماذج التي يجب أن يُستعان بها معرفة اتجاهات الجمهور نحو الفتاوى الدينية المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعتمد الجمهور عليها فى كثير من الأحيان للحصول على المعرفة التي يصعب الحصول عليها من جهات أخرى ؛ نظرًا لكثافة استخدامه لمواقع التواصل الاجتماعي، ومن هنا تتشكل علاقة من الاعتمادية بين المتلقي والرسالة الإعلامية لتحقيق الفهم والمعرفة والتأثير على المستوى المعرفي والسلوكي والوجداني في ظل الاستفادة من السمات التقنية لمواقع التواصل الاجتماعي. نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تستهدف وصف الأحداث والأشخاص والمعتقدات والاتجاهات والقيم والأهداف وكذلك أنماط السلوك المختلفة، وهو ما يتفق مع هذه الدراسة والتي تسعي إلي وصف اتجاهات الجمهور نحو الفتاوى الدينية المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتمد الباحث في دراسته الحالية على منهج المسح للمضمون الإعلامي بشقه الوصفي الميداني على الجمهور. مجتمع الدراسة وعينتها: تمثلت عينة الدراسة الميدانية في 400 مفردة من الجمهور العراقي، وقد امتد فترة إجراء الدراسة من 1/12/2019 الى 1/4/2020 بدولة العراق وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: 1. أكدت النتائج ارتفاع المعدل اليومي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وكثافة استخدامهم لها، وأوضحت النتائج ارتفاع الذي يقضيه المبحوثين أثناء التصفح في مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء الفيس بوك كأكثر مواقع التواصل الاجتماعي المشترك فيها المبحوثين، يليها انستجرام ثم اليوتيوب، وأن أغلبهم يستخدمونه بأسمائهم الصحيحة. 2. كشفت النتائج أن دوافع التعرض للقضايا الدينية على الصفحات الدينية بمواقع التواصل الاجتماعي كانت متوسطة. 3. أوضحت النتائج قوة الاثار المعرفية الناتجة من التعرض للصفحات الدينية على مواقع التواصل الاجتماعي، وضعف ثقة المبحوثين بالفتاوي التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وقلة قبولهم لطلبات الانضمام لمجموعات تناول فتاوى دينية.4. أكدت النتائج وجود تأثير لمستوى متابعة لصفحات الدينية على مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى التفاعلية على المنشورات الدينية عليها. 5. أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بين دوافع التعرض للفتاوى المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي والثقة بها ، وأن هناك تأثير لمستوى التفاعلية على الفتاوى المنشورة بمواقع الواصل الاجتماعي والآثار المتحققة لديهم. 6. كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التفاعل مع المنشورات الدينية على مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى متابعة صفحات المشايخ.