الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض السلوك الفوضوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية,حيث تم إعداد وتصميم برنامج إرشادي معرفي سلوكي مكون من عشرون جلسة إرشادية, وتكونت عينة الدراسة من (32) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية الذي تبين أن لديهم نسبة مرتفعة من السلوك الفوضوي,وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية عددها (16) تلميذ وتلميذة، ومجموعة ضابطة عددها (16) تلميذ وتلميذة، وتم إعداد مقياس السلوك الفوضوي,وبطاقة ملاحظة لكي يتمكن المعلم أوالأخصائي النفسي من ملاحظة السلوكيات الفوضوية لدى التلاميذ, وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وبين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس السلوك الفوضوي وبطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس السلوك الفوضوي (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي,وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي في المقياس وبطاقة الملاحظة، وأوصت الدراسة بالاستفادة من نتائجها وتوظيفها في خدمة تلاميذ المرحلة الإعدادية، وبضرورة تطوير البرامج الإرشادية لمكافحة السلوكيات المضادة للمجتمع وبخاصة السلوك الفوضوي، لما لهذه البرامج الإرشادية من أهمية كبيرة في خفض السلوك الفوضوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. الكلمات المفتاحية: (الإرشاد المعرفي السلوكي- السلوك الفوضوي- المرحلة الإعدادية). |