الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت االدراسة الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى في تنمية التفكير الإيجابي وأثره في خفض القلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (44) طالبة من بين طالبات كلية التربية جامعة مدينة السادات، تراوحت أعمارهم من (19-20) عاماً، باستخدام المنهج شبه التجريبي مجموعة تجريبية وعددها (22) طالبة، وأخرى ضابطة وعددها (22) طالبة، واستخدمت الباحثة مقياس التفكير الإيجابي والقلق الاجتماعي والبرنامج الإرشادي القائم على العلاج بالمعنى من إعداد الباحثة، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على أداتي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على أداتي الدراسة، مما يُشير إلى فعالية البرنامج القائم على العلاج بالمعنى في تنمية مهارات التفكير الإيجابي وأثره في خفض القلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة، وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالطلاب منخفضي التفكير الإيجابي لجعلهم يفكرون بطريقة إيجابية، الاهتمام بالتفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الجامعية لأنهم في مرحلة حرجة وهى مرحلة المراهقة المتأخرة والتي يحتاجون فيها إلى كثير من مهارات التعامل مع الآخرين بما ينعكس على خفض القلق الاجتماعي لديهم، الاهتمام بالبرامج والأنشطة الإرشادية التي تهتم بتحقيق التفكير الإيجابي وخفض القلق الاجتماعي لدى الطلاب، وعقد الندوات والمؤتمرات لتنمية ثقافة التفكير الإيجابي والتعامل مع الآخر وكيفية خفض القلق الاجتماعي لدى طلاب المراحل الدراسية المختلفة. الكلمات المفتاحية: (العلاج بالمعنى- التفكير الإيجابي- القلق الاجتماعي). |