الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن البحث الحالي يلقي الضوء علي أهمية الذاكرة العاملة كمكون له دوره الهام في تجهيز ومعالجة المعلومات وهي من أهم مكونات الذاكرة التي حظيت بإهتمام الباحثين لما لها من دور أساسي في معالجة المعلومات، كما تلعب دوراً في غاية الأهمية البنائية والوظيفية في التعلم خاصة في مرحلة التعليم الأساسي ويتضح دور هذا المكون في الإسهام فى تفسير الفروق الفردية في الأنشطة المعرفية ذات المستويات العليا من التجهيز.وكيف يؤثر ويتأثر بالممارسة الموسيقية وكان من اهدافه التوصل إلي نموذج يحكم العلاقات بين الذاكرة العاملة والحس الموسيقي ، معرفة التأثيرات المتباينة للموسيقي عند طلاب المرحلة الاعدادية وعلاقتها بالذاكرة العاملة، معرفة الأوزان النسبية لهذه المتغيرات لدي الطلاب الموسيقيين وغير الموسيقيين وكيف تختلف باختلاف مستويات الحس الموسيقي لديهم. وتكونت عينة الدراسة من 200 تلميذ وتلميذة من المدارس ذات التعليم الموسيقي العادي من المرحلة الإعدادية وتلاميذ مدارس الكونسيرفاتوار. وأسفرت النتائج على أنه يمكن التنبؤ بمعادلة توضح العلاقات بين مكونات الذاكرة العاملة والقدرات الموسيقية كما توصلت الدراسة إلي وجود علاقة بين مكونات الذاكرة العاملة وكل من أبعاد الحس الموسيقي والقدرات الموسيقية مع إمكانية اشتقاق نموذج نظري يحكم العلاقات وإتجاهات التأثير بين الذاكرة العاملة والحس الموسيقي. |