الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر طريقة تقديم الاختبارات النفسية بصورة ورقية أو إلكترونية على معاملات الصدق والثبات، ومعاملات السهولة، والصعوبة، والتمييز، وقوة تشتيت البدائل، وتكونت عينة الدراسة من (338) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة بيولوجي وتاريخ وعلم نفس بكلية التربية جامعة المنصورة، وطبق الباحث الأدوات التالية بصورتين ورقية وإلكترونية : بطارية اختبارات الذكاء الناجح، واختبار المصفوفات المتتابعة العادية لرافن، واختبار الذكاء غير اللفظي، وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، ومقياس القلق الاجتماعي للمراهقين والشباب، ومقياس قيم المواطنة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأداء الورقي والأداء الإلكتروني للاختبارات العقلية والمقاييس الانفعالية في معاملات الصدق، وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأداء الورقي والأداء الإلكتروني للاختبارات العقلية والمقاييس الانفعالية في معاملات الثبات لصالح الأداء الإلكتروني، وجود فروق دالة احصائيًا بين الأداء الورقي والأداء الإلكتروني في معاملات السهولة لصالح الأداء الورقي، وجود فروق دالة احصائيًا بين الأداء الورقي والأداء الإلكتروني في معاملات الصعوبة والتمييز وقوة تشتت البدائل لصالح الأداء الإلكتروني. |