الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة فعالية برنامج تدريبي لتنمية دافع الإنجاز باستخدام نظرية الحل الإبداعي للمشكلات ” تريز ” لدى عينة من الأطفال ” الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم ” من أطفال الصفوف (الرابع- الخامس - السادس) بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسى، واكتشاف مدى استمرار أثر فعالية البرنامج التدريبي وذلك بعد فترة أسبوعين من التطبيق، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة فى المرحلة الابتدائية، منهم (10) تلميذاً وتلميذة مجموعة تجريبية من مدرسة (الثورة الابتدائية النموذجية المشتركة بالمنصورة) التابعة لإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، و(10) تلميذاً وتلميذة مجموعة ضابطة من مدرسة (مجمع هدى شعراوى للتعليم الأساسى بكفر الشيخ) التابعة لإدارة غرب التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية لتحقيق أهدافها (اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن، مقياس صعوبات التعلم، مقياس دافع الإنجاز، برنامج تدريبي قائم على نظرية تريز) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد التطبيق على أبعاد مقياس دافع الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على أبعاد مقياس دافع الإنجاز لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس دافع الإنجاز بعد أسبوعين من انتهاء تطبيق البرنامج الذى استغرق تطبيقة شهرين تقريباً. |