Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه برنامج ارشادي قائم علي الذكاء الوجداني في خفض السلوك العدواني لدي الاطفال الصم بالكويت/
المؤلف
الحامد، ابرار خالد.
هيئة الاعداد
باحث / ابرار خالد الحامد
مشرف / عادل سعيد البنا
مشرف / احمد ثابت فضل
مناقش / احمد ثابت فضل
الموضوع
الذكاء الوجداني المشكلات السلوكيه
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
195ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج مستند إلى نموذج ”بار-أون” لذكاء الوجداني في خض السلوك العدواني البدني واللفظي لذى عينة من الأطفال الصم بدولة الكويت ،تم باستخدام مقياس السلوك العدواني لدى الأطفال الصم . وتضمن المقياس بعدين رئيسيين وهما السلوك العدواني البدني ، والسلوك العدواني اللفظي ،وتمثل مجتمع الدراسة الحالية في جميع الطالبات الصم بمدارس النور والأمل في دولة الكويت . ومن بين هذا المجتمع تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية،. حيث تم الاختيار العشوائي لإحدى مدارس النور والأمل بدولة الكويت . ومن هذه المدرسة تم الاختيار لأفراد عينة الدراسة . وقد تم تطبيق التجربة ممثلة في البرنامج الإرشادي المقترح القائم على الذكاء الوجداني على عينة قوامها (32) من الطالبات الصم بمدرسة النور والأمل بنات بمحافظة حولى في دولة الكويت . وقد تراوحت أعمار الطالبات المشاركات ما بين 7-11 عام ، وأوضحت نتائج ان البرنامج الإرشادي القائم على الذكاء الوجداني يتسم بالفاعلية في خفض السلوك العدواني لدى الطالبات الصم بالكويت (كدرجة إجمالية وكأبعاد فرعية : السلوك العدواني البدني- السلوك العدواني اللفظي)،وفى ضوء هذه النتائج تمت التوصية بالاعتماد على فنيات التعلم الوجداني الاجتماعي في البرامج الإرشادية والتدريبية المقدمة للأطفال الصم لما ثبت من فاعليتها في اطار البرنامج الإرشادي المطبق كما تم اقتراح إجراء دراسة عن فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى نموذج ”إمباكت” للنمو الشخصي والقيادة في تنمية مستويات الذكاء الوجداني لدى عينة من الطفال الصم في دولة الكويت.
الكلمات المفتاحية : الذكاء الوجداني – السلوك العدواني