![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج مستند إلى نموذج ”بار-أون” لذكاء الوجداني في خض السلوك العدواني البدني واللفظي لذى عينة من الأطفال الصم بدولة الكويت ،تم باستخدام مقياس السلوك العدواني لدى الأطفال الصم . وتضمن المقياس بعدين رئيسيين وهما السلوك العدواني البدني ، والسلوك العدواني اللفظي ،وتمثل مجتمع الدراسة الحالية في جميع الطالبات الصم بمدارس النور والأمل في دولة الكويت . ومن بين هذا المجتمع تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية،. حيث تم الاختيار العشوائي لإحدى مدارس النور والأمل بدولة الكويت . ومن هذه المدرسة تم الاختيار لأفراد عينة الدراسة . وقد تم تطبيق التجربة ممثلة في البرنامج الإرشادي المقترح القائم على الذكاء الوجداني على عينة قوامها (32) من الطالبات الصم بمدرسة النور والأمل بنات بمحافظة حولى في دولة الكويت . وقد تراوحت أعمار الطالبات المشاركات ما بين 7-11 عام ، وأوضحت نتائج ان البرنامج الإرشادي القائم على الذكاء الوجداني يتسم بالفاعلية في خفض السلوك العدواني لدى الطالبات الصم بالكويت (كدرجة إجمالية وكأبعاد فرعية : السلوك العدواني البدني- السلوك العدواني اللفظي)،وفى ضوء هذه النتائج تمت التوصية بالاعتماد على فنيات التعلم الوجداني الاجتماعي في البرامج الإرشادية والتدريبية المقدمة للأطفال الصم لما ثبت من فاعليتها في اطار البرنامج الإرشادي المطبق كما تم اقتراح إجراء دراسة عن فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى نموذج ”إمباكت” للنمو الشخصي والقيادة في تنمية مستويات الذكاء الوجداني لدى عينة من الطفال الصم في دولة الكويت. الكلمات المفتاحية : الذكاء الوجداني – السلوك العدواني |