Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليا بالمرحله الابتدائيه بمدارس التربيه الفكريه فى ضوء معايير الجوده /
المؤلف
عبدالرازق، السعيد محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / السعيد محمد محمود عبدالرازق
مشرف / فاديه ديمترى يوسف
مشرف / ابراهيم محمد شعير
مناقش / ايمان محمد جاد المولى
الموضوع
المعوقون - تعليم. الاطفال المعوقون. المعوقون عقليا. ضعاف العقول.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
485 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 485

from 485

المستخلص

هذا الهدف سعى الباحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن تطوير منهج العلوم فى ضوء معايير الجودة لتنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية؟ وتكونت مجموعة البحث من كتب العلوم للمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية، وتلاميذ معاقين عقلياً بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بشربين كمجموعة تجريبية، وتلاميذ معاقين عقلياً بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بالمنصورة كمجموعة ضابطة؛ وقد قام الباحث بإعداد استبانه لتحديد معايير الجودة لمناهج العلوم للمعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية، وأداة تحليل محتوى منهج العلوم والصحة للمعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية، واختبار المفاهيم العلمية، وعمليات العلم. وقد أشارت نتائج البحث إلى : انخفاض مدى تناول كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في الصفوف الرابع والخامس والسادس بمدارس التربية الفكرية لمعايير الجودة؛ ولذا فإن منهج العلوم في حاجة إلى إعادة النظر، لمواجهة نواحي القصور فيه وتطويره لكي يتضمن معايير الجودة. فعالية المنهج المطور في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الإبتدائية.