الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا الهدف سعى الباحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن تطوير منهج العلوم فى ضوء معايير الجودة لتنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية؟ وتكونت مجموعة البحث من كتب العلوم للمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية، وتلاميذ معاقين عقلياً بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بشربين كمجموعة تجريبية، وتلاميذ معاقين عقلياً بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بالمنصورة كمجموعة ضابطة؛ وقد قام الباحث بإعداد استبانه لتحديد معايير الجودة لمناهج العلوم للمعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية، وأداة تحليل محتوى منهج العلوم والصحة للمعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية، واختبار المفاهيم العلمية، وعمليات العلم. وقد أشارت نتائج البحث إلى : انخفاض مدى تناول كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في الصفوف الرابع والخامس والسادس بمدارس التربية الفكرية لمعايير الجودة؛ ولذا فإن منهج العلوم في حاجة إلى إعادة النظر، لمواجهة نواحي القصور فيه وتطويره لكي يتضمن معايير الجودة. فعالية المنهج المطور في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الإبتدائية. |