Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاشكال الهندسية ومدلولاتها الرمزية في الطبعة الفنية في مصر واوروبا حديثا /
المؤلف
مهران, اسلام عبدالعزيز علي.
هيئة الاعداد
باحث / اسلام عبدالعزيز علي مهران
مشرف / حمدي صادق أبوالمعاطي
مناقش / أحمد رجب صقر
مناقش / السيد ابراهيم قنديل
الموضوع
الاشكال الهندسية. الفنون الجميلة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
10/11/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - قسم الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

جاءت الرسالة بعنوان ” الاشكال الهندسية ومدلولاتها الرمزية فى الطبعة الفنية فى مصر وأروبا حديثاً وتضمنت ثلاث أبواب مقسمة كالاتي : اهداف البحث : تأكيد جماليات الشكل الهندسي في التشكيل البصري للطبعة الفنية. - تأكيد دور الدلالات الرمزية للعناصر الهندسية وابعادها السيكولوجية للمتلقي والفنان في آن واحد. منهج البحث : منهج تاريخي تحليلي وصفي. النتائج : 1- لقد تمكن الفنان منذ اقدم الحضارات ان يكتشف النظام الهندسي وان يحققه في ابداعه الفني الي ان تبلور هذا الاستخدام في الفن الحديث واصبح له انماط واتجاهات ذات نظم ومعاني جديدة ومختلفة. 2- كما تطورت طرق واساليب التعبير عن الاشكال الهندسية علي مر العصور الفنية تبعا لتطور وسمات العصر الي ان بلغ هذا التطور ذروته في الفن الحديث. 3- الفن منذ اقدم العصور استفاد كثيرا من الاشكال الهندسية وصاغ الكثير من اشكال الفن الذي كان يعتمد عليها كمفردة تشكيلية داخل العمل الفني. 4- ولقد تعددت وتنوعت الاساليب الجرافيكية في التعبير عن الاشكال الهندسية منذ ان اثار هذا الموضوع وجدان الجرافيكي وعبر عنه فاخذ في هذا التعبير صورا عديدة سواء كان هو الموضوع الرئيس في العمل او انه يشغل جزء من خلفيته. 5- ان طبيعة مجال الحفر والطباعة اصبغ الاشكال الهندسية لسمة التجريب من خلال استخدام تلك الاشكال لتعطي بعدا بصريا ذي مدلول بصري ورمزي اضافالس سماتها خصائص جديدة عند التناول. 6- ان المحصلة النهائية لتناول الاشكال الهندسية بالدراسة والتحليل تعطي بعدا سيكولوجيا علي المتلقي في فضاء الصورة.