الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: ”وجود أخطاء في الكتابة لدى بعض تلاميذ الصف السادس الابتدائي وضعف في مستوى دافعيتهم للإنجاز.” أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى علاج أخطاء الكتابة وتنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام نموذج الأيدي والعقول المدعوم بعملية المراجعة. مجموعة الدراسة: مجموعة من تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية، بلغ عددهم ثلاثين تلميذا بمدرسة عزبة ثابت بسطا للتعليم الأساسي التابعة لإدارة ساحل سليم التعليمية، محافظة أسيوط. منهج الدراسة: استخدم في الدراسة الحالية المنهج التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعة الواحدة. إجراءات الدراسة: •استخدام اختبار تشخيصي لتحديد أخطاء الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ومقياس الدافعية للإنجاز لتحديد مستوى الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ. •إعداد أدوات الدراسة وموادها، وتحكيمها, واشتملت: قائمة مهارات الكتابة، قائمة أخطاء الكتابة، وقائمة مهارات عملية المراجعة، وكتاب التلميذ، ودليل المعلم للتدريس باستخدام نموذج الأيدي والعقول المدعوم بعملية المراجعة. •إعداد أدوات القياس التي تمثلت في: اختبار أخطاء الكتابة، ومقياس الدافعية للإنجاز. • تطبيق هذه المواد والأدوات على مجموعة الدراسة. •إجراء التحليل الإحصائي لنتائج التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس. •التوصل إلى نتائج الدراسة وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: •فاعلية نموذج الأيدي والعقول المدعوم بعملية المراجعة في علاج أخطاء الكتابة، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار أخطاء الكتابة، وكان حجم أثر النموذج كبيرًا. •فاعلية نموذج الأيدي والعقول المدعوم بعملية المراجعة في تنمية الدافعية للإنجاز، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) لصالح التطبيق البعدي في مقياس الدافعية للإنجاز، وكان حجم أثر النموذج كبيرًا. توصيات الدراسة: •أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بعلاج أخطاء الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي خاصة، والتلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة عامة، والإفادة من النموذج في مجال تعليم مهارات الكتابة في اللغة العربية. •وأوصت الدراسة بالإفادة من نموذج الأيدي والعقول وعملية المراجعة في تنمية جوانب الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي خاصة، ولدى تلاميذ المراحل المختلفة عامة. |