Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام الأنشطة الموسيقية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية لدى طفل الروضة /
المؤلف
السيد، وفاء محمود سعد.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء محمود سعد السيد
wafaamohamoud747@gmail.com
مشرف / هبه مصطفى محمد
.
مشرف / هناء فؤاد علي
.
مشرف / طه محمد مبروك
.
مشرف / عيد عبد الواحد على
الموضوع
الأطفال كموسيقيين. الأطفال في الفن. الأنشطه الموسيقية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/8/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الاساسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

الطفولة هي الأساس نحو تقدم الشعوب والأطفال هم الطريق إلى مجتمع أفضل، حيث ترتقي الدول بمقدار ما تقدمه للأطفال من رعاية واهتمام، ويُعد الطفل الركيزة الأساسية في بناء المجتمع وتقدمه لما يوضع عليه من أمال، وطموحات تدفع الباحثين إلى المزيد من الجهد والاهتمام بتربيته وتعليمه ليحقق النمو المتكامل في جميع الجوانب سواء كانت الجسمية، العقلية، الوجدانية، الانفعالية، والاجتماعية ليصبح هذا الطفل إنسانا مسئولاً وعضواً فاعلاً ايجابياً في بناء مجتمعه وتتمثل الرعاية التربوية بالطفل في إلحاقه برياض الأطفال، فهي البنية الأساسية التي تُبنى عليها مراحل التعليم التالية حيث تُعد من أهم وأخصب مراحل التربية للطفل لأنها تمهده وتُهيئه لنمو المهارات التربوية المتكاملة نفسيا وذهنيا, وبما أن ما يتم تعليمه للطفل بطريقة مشوقة وجاذبة لإنتباهه يبقى ويستمر معه فترة أطول ويكون له أثر فعال فى نفسيته, فكان من الضرورى البحث عما يجد الطفل صعوبة فى فهمه
وإستيعابه والإستفادة منه بما يجب أن يكون فى تحقيق الأهداف المحدده له, ومن خلال الدراسة
الميدانية والعمل بالروضة ومعايشة الأطفال فى كثير من المواقف والممارسات تم العثور على مادة
اللغة الإنجليزية كمصدر صعوبة وإرهاق للطفل خاصة أن المعلمة لا تستخدم أى من الإستراتيجيات
الجاذبة المشوقة لهم, مما دفع الباحثة إلى عمل هذه الدراسة لتكون بمثابة وسيلة مساعدة للمعلمات
أثناء تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال حتى يكون ذات أثر إيجابى فعال فى نفوسهم, وذلك لتهيئة
الأطفال لمواكبة العصر الذى يعيشه الذى يعتمد على اللغة والتكنولوجيا الحديثة التى تعتمد على
إستخدام اللغة بشكل كبير.
مشكلة الدراسة:
تتمثل مشكلة الدراسة الحالية فى تدهور مستوى اطفال الروضة فى مهارتى الاستماع والتحدث فى اللغة الانجليزية حيث لاحظت الباحثة من خلال عملها بالروضة والزيارات الميدانية لعدد من الروضات الأخرى واطلاعها على العديد من الدراسات والبحوث، أن هناك قصور بين ما يتم تدريسه من مهارات انجليزية للطفل من خلال معلمات رياض الأطفال وبين الصوتيات والمسميات الصحيحة للمفردات والتراكيب الانجليزية ، فالطفل يحتاج إلى أن يتعلم المهارات الانجليزية بطريقة صحيحة لان كل ما يتم غرسه فى الطفل يبقى ويستمر معه طول عمره لذلك لابد أن نعلم الطفل المفاهيم والمفردات الصحيحة وبطرق شيقة حتى يكون لها أثر فعال فى الطفل وتبقى معه مدة أطول.
وقد تم اكتشاف هذه المشكلة والاحساس بها من خلال اعداد الباحثة إختبار تشخيصى وتطبيقه على الاطفال للكشف عن المستوى الحقيقي لهم فى تلك المهارات. فأسفرت نتائج تلك الإختبار عن وجود خلل كبير الى حد ما فيما يمتلكونه هؤلاء الأطفال من مفاهيم ومفردات لغوية توحى بعدم تلقيهم المفردات والصوتيات الصحيحة من جانب معلمات رياض الأطفال.
وبالرغم من وجود الأنشطة والأساليب المتنوعة لتدريس مهارات اللغة الانجليزية للطفل من قبل المعلمة إلا أنها تتبع الطرق التقليدية والتدريس المباشر فى التدريس للطفل تلك المهارات الخاصة باللغة الانجليزية مما يفقدها فائدتها وفاعليتها عند الطفل فينعكس ذلك بصورة سلبية عند الطفل ويجعل اللغة الانجليزية ومهاراتها مصدر صعوبة بالنسبة له ، مما دعا الباحثة إلى التوصل لطريقه شيقة وفعاله في توصيل مهارات اللغة الانجليزية للطفل بطريقه صحيحة وممتعه وذلك عن طريق معلمات رياض الأطفال المتخصصات وتوصلت إلى عمل هذة الدراسة والتي تهدف الى استخدام بعض الأنشطة الموسيقية فى تنمية بعض مهارات اللغة الانجليزية من استماع وتحدث لدى طفل الروضة.
تساؤلات البحث:
تسعى الدراسة الحالية للاجابة على التساؤل الرئسى وهو:
ما أثر استخدام الأنشطة الموسيقية في تنمية بعض مهارات اللغة الانجليزية من استماع وتحدث لدى طفل الروضة ؟
ويتفرع من هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية التالية:
1ـ ما أثر الأنشطة الموسيقية في تنمية مهارة الاستماع لدى طفل الروضة ؟
2ـ ما أثر الأنشطة الموسيقية في تنمية مهارة التحدث لدى طفل الروضة ؟
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث الى اعداد بعض الانشطه الموسيقية ومعرفة تأثيرها على بعض مهارات اللغة الانجليزية ( استماع وتحدث ) لطفل الروضة لعمر (5ـ 6)سنوات.
أهمية البحث:
أولا: الأهمية النظرية: (فى ضوء اجراء البحث يمكن أن):
1ـ تسهم نظريا فى الوصول بالأنشطة الموسيقية بدرجة من الفاعلية فى تنمية مهارتى الاستماع والتحدث لدى طفل الروضة.
ثانيا:الأهمية التطبيقية: (فى ضوء ما يتوصل اليه البحث من نتائج يمكن أن يتم
1ـ افادة الباحثين التربويين من خلال تقديم اطار عام لبرنامج فى الأنشطة الموسيقية لتعليم مهارتى الاستماع والتحدث فى اللغة الانجليزية للطفل.
2ـ افادة معلمى اللغة الانجليزية فى التعرف على كيفية اعداد أنشطة بطرق متنوعة وغير تقليدية قد تسهم فى تنمية مهارات اللغة الانجليزية لدى الطفل ومنها مهارتى الاستماع والتحدث.
3ـتوجيه أنظار المسئولين عن تخطيط المناهج الى وضع أنشطة موسيقية تعليمية تنمى مهارتى الاستماع والتحدث لدى الطفل.
4. أدوات البحث: قامت الباحثة بتصميم الأدوات التالية:
• قائمة تحديد مهارات التحدث والاستماع في اللغة الإنجليزية لطفل الروضة.
• اختبار مصور لقياس بعض مهارات اللغة الانجليزية (الاستماع والتحدث) لطفل الروضة.
• قائمة تحديد الأغانى المقدمة لطفل الروضة.
• كما قامت الباحثة بتطبيق مقياس المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة المصرية المعُدل.
إعداد / عبد العزيز السيد الشخص (2006).
5. عينة البحث:
تم تطبيق البحث علي عينة من أطفال روضة معهد القيس الابتدائى بمركز بنى مزار محافظة المنيا ، الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5 :6) سنوات تشمل بنين وبنات.
فروض البحث :
1.توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات القياسين القبلى والبعدى لمجموعة الدراسةفى مهارات الاستماع لصالح القياس البعدى.
2ـ توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات القياسين القبلى والبعدى لمجموعة الدراسة فى مهارات التحدث لصالح القياس البعدى.
منهج البحث:
لما كانت هذه الدراسة تهدف الى معرفة اثر المتغير المستقل (الانشطة الموسيقية )على المتغير التابع (مهارتى الاستماع والتحدث)، لذلك استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبى تصميم المجموعه الواحدة باتباع القياس القبلى والبعدى لها وذلك لملائمته لطبيعة وهدف هذه الدراسة.
أجراءات البحث:
تم السير فى هذا البحث وفقاً للإجراءات التالية :
1. الأطلاع علي الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
2. استطلاع رأي الخبراء حول مهارات الاستماع والتحدث للغة الإنجليزية.
3. استطلاع رأي الخبراء حول برنامج الأنشطة الموسيقية المقترح لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الانجليزية لدى طفل الروضة بكل محاوره ( أهداف ، أغراض ، أسس ، المحتوي ، أساليب التدريس ، إمكانات تنفيذ البرنامج،الاطار الزمني العام للبرنامج، والاطار الزمني للوحدات التعليمية داخل البرنامج، القيادات المساعده، اساليب التقويم ).
4. استطلاع رأي الخبراء حول الاختبار المعرفى المصور لقياس بعض مهارات اللغة الانجليزية(الاستماع والتحدث) لطفل الروضة.
5. اجراء دراسة استطلاعية للتاكد من صدق وثبات الاختبار المعرفى للوقوف علي مدي صدقه وثباته .
6. إجراء القياس القبلي للأدوات على مجموعة البحث.
7. تنفيذ التجربة الأساسية علي الأطفال عينة البحث.
8. إجراء القياس البعدي للأدوات على مجموعة البحث.
9. جمع البيانات وجدولتها ومعالجتها إحصائيا بإستخدام الاسلوب الإحصائي المناسب
10. التوصل الي النتائج والإستخلاصات.
11. تفسير النتائج التى تم التوصل إليها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة.
12. تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية فى ضوء النتائج التى توصل إليها البحث.
نتائج البحث :
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية :
1ــــــ ـ وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى لمجموعة الدراسة في مهارات الاستماع لصالح القياس البعدى ، كما بلغت قيمة ايتا (0.90) مما يدل علي وجود أثر كبير للبرنامج في تحسين مهارات الاستماع .
2ـــــ ـ وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى لمجموعة الدراسة في مهارات التحدث لصالح القياس البعدى ، كما بلغت قيمة ايتا (0.79) مما يدل علي وجود أثر كبير للبرنامج في تحسين مهارات التحدث .
توصيات ومقترحات البحث:
فى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قد تساهم فى تطوير مناهج رياض الأطفال عامة ومنهج اللغة الإنجليزية على وجه الخصوص يمكن تقديم المقترحات والتوصيات التالية :
• تصميم برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال للإستفادة من مجموعة الأنشطة التى تم تنفيذها فى هذه الدراسة.
• توافر الألات الموسيقية بالروضة مع مراعاة أن تكون مناسبه للطفل.
• إهتمام معلمات رياض الأطفال بتبسيط اللغة الإنجليزية للأطفال لإنشاء جيل مُحب للغة الثانية ( اللغة الإنجليزية ) مواكباً لتطورات العصر.
• إهتمام الوالدين بتنمية المفاهيم اللغوية وتبسيطها لأطفالهم.
• دمج الإستراتيجيات المختلفة لتنمية مهارتى الإستماع والتحدث فى اللغة الإنجليزية فى المقررات المقدمة للطالبات المعلمات بكليات رياض الأطفال.
• تنويع المعلمات فى الأماكن التى يتم فيها تقديم الأنشطة للأطفال ما بين داخل القاعة وخارجها.
• ضرورة تدريس اللغة الإنجليزية بمهاراتها الأربعه لطالبات كليات رياض الأطفال على مدار الأربع سنوات الدراسية.
• ضرورة وضع شروط تخص الإستعداد لتعلم اللغة الإنجليزية للطلبة المتقدمين لكليات رياض الأطفال كشرط قبول فى الكلية.
• المناداة بوضع مجموعة الأنشطة الموجودة فى هذه الرسالة ضمن منهج اللغة الإنجليزية الخاص بالأطفال وأخص بالذكر منهج ( KG2 Connect ).
الدراسات والبحوث المقترحة:
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي وخلصت إليه من توصيات يمكن إقتراح عدد من البحوث التى لا تزال فى حاجة إلى دراسة منها :
• تصميم برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لإكسابهم الأنشطة الموسيقية وتبسيطها.
• أثر إستخدام الأنشطة الموسيقية فى تنمية مهارتى الإعداد للقراءة والكتابة فى اللغة الإنجليزية لدى طفل الروضة.
• فاعلية الأنشطة الموسيقية فى تنمية المهارات الحياتية اللغوية بمنهج 2,0 لدى أطفال الروضة.