الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مع تزايد الاهتمام بتطوير برامج وخدمات التربية الخاصة تزداد الحاجة إلى تقديم أدلة مقنعة للمسؤولين ولمتلقي الخدمة والمجتمع على أن البرامج والخدمات المقدمة لفئات التربية الخاصة هي برامج وخدمات فعالة ذات جودة عالية تستحق الدعم، ولن يتحقق ذلك إلا بالتقييم العلمي الموضوعي للبرامج والخدمات المقدمة. وليس ذلك فحسب بل إن القائمين على كل البرامج يحرصون على أن تتضمن برامجهم عملية التقييم إذا كانوا يرغبون في التأكد من أن برامجهم تحقق الأهداف المتوقع منها، وإذا كانوا ملتزمين بتحسين نوعية هذه البرامج، وتحقيق متطلبات الجودة ومعاييرها. يهدف البحث الحالي إلى:• التعرف على الإطار المفاهيمي للتربية الخاصة. • التعرف على مؤشرات تحقيق رضا المتعاملين عن مدارس التربية الخاصة. • التعرف على الواقع الفعلي لرضا المتعاملين (أولياء الأمور- المعلمين- المديرين) عن مدارس التربية الخاصة في مصر. • وضع استراتيجية لتحقيق متطلبات الرضا عن مستوى الخدمات المقدمة لهم في مدارس التربية الخاصة في مصر. يسهم البحث الحالي في: تستمد الدراســــة الحاليـــة أهميتها من أهمية موضــــوع الدراسة الذي يتمثل في أهمية الرضا (العميل/ الوظيفي) كونه يشكل أحد الأسباب أو الدوافع المهمة للأداء المتميز. بالإضافة على مساعدة واضعي الخطط والاستراتيجيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في التعرف على مدى رضا أولياء الأمور نحو تلك الخدمات لأخذها في الاعتبار عند وضع تلك الخطط المستقبلية لبرامج وخدمات مدارس التربية الخاصة. منهجية البحث: استخدمت الدراسة ”المنهج الوصفي” لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها. عينة البحث: عينة من مدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط. نتائج البحث: تمكنت الدراسة من الوصول إلى عدد من الخطوات الإجرائية المقترحة لتنفيذ استراتيجية لتحقيق متطلبات الرضا عن مدارس التربية الخاصة. |