Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لإكساب الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال مهارات إنتاج الفيديو التعليمي وأثره في تنمية مهارات تصميم أنشطة طفل الروضة /
المؤلف
مهنى، أسماء أحمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد عبد الحميد مهنى
مشرف / وفاء صلاح الدين إبراهيم الدسوقي
مشرف / أسماء على محمد سالم
الموضوع
الفيديو فى التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

فروض البحث:
• ”توجد فاعلية للبرنامج التدريبي المقدم من خلال منصة Edmodo عند مستوى ≥ 1.2 في اكساب طالبات مجموعة البحث المعارف المرتبطة بمهارات إنتاج فيديو تعليمي بإستخدام برنامج Camtasia Studio9 ؛ وذلك بإستخدام نسبة الكسب المعدلة لبلاك”.
• ”لا يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسط درجات أداء طالبات مجموعة البحث لمهارات إنتاج فيديو تعليمي بإستخدام برنامج Camtasia Studio9 ؛ ودرجة الاتقان 85% من الدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة ”.
• ”لا يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسط درجات أداء طالبات مجموعة البحث لنشاط منتج في شكل فيديو تعليمي بإستخدام برنامج Camtasia Studio9؛ ودرجة الاتقان 85% من الدرجة الكلية لبطاقة التقييم”.
نتائج البحث:
أظهرت نتائج البحث أثر كبير للبرنامج التدريبي الذي تم تقديمه من خلال منصة ”Edmodo” على كل من التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التعليمي، واكتساب مهارات إنتاج الفيديو التعليمي لدى طالبات مجموعة البحث.
توصيات البحث:
• الاهتمام بتلبية الاحتياجات التدريبية للطالبات المعلمات والمعلمات أثناء الخدمة عن طريق برامج تدريبية تستثمر نظم التوصيل التكنولوجية الحديثة.
• تطوير برامج إعداد معلمات رياض الأطفال فيما يتعلق بمهارات تصميم وإنتاج واستخدام وتقويم مصادر التعليم والتدريب الإلكترونية.
• الإستفادة من البرنامج التدريبي في تدريب معلمات رياض الأطفال على مهارات إنتاج فيديو تعليمي يناسب طفل الروضة.
• الاستفادة من الخدمات التي تتيحها منصة التعلم Edmodo في التدريب قبل وأثناء الخدمة.
• ضرورة الاهتمام بالبرامج التدريبية الإلكترونية.
البحوث المستقبلية:
• إجراء بحوث حول فاعلية البرامج التدريبية التي تقدم من خلال منصات التعلم على اكساب/ تنمية مهارات آخرى لدى الطالبات المعلمات مثل مهارات إنتاج: الصورة الرقمية، والصوت الرقمي، القصة الرقمية.
• إجراء بحوث على أنماط تقديم البرامج التدريبية (متزامنة، غير متزامنة) وعلاقتها بأساليب التعلم لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة.
• إجراء بحوث حول فاعلية توظيف محفزات الألعاب التعليمية في البرامج التدريبية.