Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظام إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء متطلبات العصر الرقمي /
المؤلف
البلتاجي، إيمان كامل عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان كامل عبد الحميد البلتاجي
مشرف / جمال علي خليل الدهشان
مشرف / مجدي محمد يونس
مشرف / ياسر مصطفي علي الجندي
الموضوع
المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2020.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
7/7/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى وضع تصور مقترح لتطوير نظام إعداد المعلم فى ضوء متطلبات العصر الرقمى، وذلك عن طريق التعرف على تطور نظام إعداد المعلم وواقعه والعصر الرقمى وتداعياته على العملية التعليمية ومتطلبات تطوير برامج إعداد فى العصر الرقمى ودرجة أهمية ودرجة توافر جوانب تطوير نظام إعداد المعلم المقترحة لمواكبة متطلبات العصر الرقمى .
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة هدف الدراسة معتمدة على استبانة لأعضاء هيئة التدريس، للتعرف على أرائهم حول درجة أهمية جوانب التطوير المقترحة لنظام إعداد المعلم ودرجة توافر تلك الجوانب فى كلياتهم.
تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات المصرية، وتم التطبيق الكترونياً من خلال Google Drive واقتصرت الباحثة على أعضاء هيئة التدريس (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس) وحرصت الباحثة على أن تكون العينة التى أرسلت لها الاستبانة من معظم كليات التربية بالجامعات المصرية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
أن العصر الرقمى قد فرض على المعلم أدوار جديدة ومهارات جديدة تتطلب معها تطوير نظام إعداد المعلم (أهداف الاعداد، نظم وشروط القبول، طرق وأساليب التدريس، أعضاء هيئة التدريس، التربية العملية، المقررات الدراسية، التقويم، الأنشطة الطلابية، إدارة الكلية، البنية التحتية). أن أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس يرون أن جوانب التطوير المقترحة لنظام إعداد المعلم بكليات التربية على درجة عالية جداً من الأهمية، وأن هذه الجوانب تتوافر فى كلياتهم بدرجة متوسطة أقرب ما يكون للقليلة مما يعنى أن هناك ضرورة ملحة إلى تطوير نظام إعداد المعلم بكليات التربية فى ضوء متطلبات العصر الرقمى.
وعلى ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً يمكن من خلالة تطوير نظام إعداد المعلم بكليات التربية فى ضوء متطلبات العصر الرقمى.