Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التمكن النفسي وعلاقته ببعض مهارات إدارة الصف لدى معلمي العاديين وذوي الإحتياجات الخاصة بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
بهريز، مروة يوسف عبدالسلام محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / مروة يوسف عبدالسلام محمد علي بهريز
مشرف / محمد عبدالسميع رزق
مشرف / رباب صلاح الدين اسماعيل
مناقش / محمود أحمد احمد أبومسلم
الموضوع
علم النفس التربوي. الشخصية - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين درجات معلمي العاديين على مقياس التمكن النفسي ومقياس بعض مهارات إدارة الصف، الكشف عن العلاقة الارتباطية بين درجات معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة على مقياس التمكن النفسي ومقياس بعض مهارات إدارة الصف، تحديد الفروق بين معلمي العاديين ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمقياس التمكن النفسي ومقياس بعض مهارات إدارة الصف، وصياغة معادله تنبؤيه لمهارات إدارة الصف من خلال أبعاد التمكن النفسي لدى معلمي العاديين ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، تم تطبيق أدوات الدراسة على عينه قوامها (250) معلم ومعلمة من معلمي التلاميذ العاديين ومعلمي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وبعد استبعاد الاستمارات غير المكتملة، أصبحت عينة الدراسة قوامها (243) معلم ومعلمة مقسمة كالتالي (146) من معلمي التلاميذ العاديين، (97) من معلمي تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، واستخدمت الباحثة مقياس التمكن النفسي، ومقياس بعض مهارات إدارة الصف من إعداد الباحثة وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:توجد علاقة ارتباطية داله بين التمكن النفسي ومهارات إدارة الصف لدى كل من معلمي العاديين ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة؛ ويتفوق معلمي العاديين عن معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في التمكن النفسي ومهارات إدارة الصف، ويمكن التنبؤ بمهارات إدارة الصف من خلال بعض أبعاد التمكن النفسي لدى معلمي العاديين ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة.