الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: إكساب بعض المفاهيم التبولوجية والهندسية لطفل الروضة باستخدام برنامج للإيقاع الحركى.عينة البحث: اقتصرت مجموعة البحث الحالية على مجموعة مكونة من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثانى من الروضة (kg2) التابعة لوزارة التربية والتعليم وقد تم تطبيق البرنامج على (30) طفلاً وطفلة بروضة مدرسة الحاج مازن القلا الابتدائية وقد مُثلوا المجموعة التجريبية، (30) طفلاً وطفلة بروضة مدرسة كمال الدين حافظ الابتدائية وقد مُثلوا المجموعة الضابطة (التي تتعرض للطريقة التدريسية المتبعة) في الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسى 2019/2020.أدوات البحث: لتحقيق هدف البحث تم إعداد الأدوات التالية:- قائمة تحديد المفاهيم التبولوجية والهندسية الأكثر تناسبا لطفل الروضة.- اختبار المفاهيم التبولوجية المصور لطفل الروضة.- اختبار المفاهيم الهندسية المصور لطفل الروضة.- بطاقة ملاحظة المهارات الحركية من خلال المهام العملية لطفل الروضة.- إعداد أنشطة برنامج الإيقاع الحركى.نتائج البحث: توصل البحث إلى النتيجة التالية: وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على كلاً من اختبار المفاهيم التبولوجية والهندسية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية من خلال المهام العملية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على كلا ًمن اختبار المفاهيم التبولوجية والهندسية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية من خلال المهام العملية. وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى على كلاً من اختبار المفاهيم التبولوجية والهندسية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية من خلال المهام العملية لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على كلٍ من اختبار المفاهيم التبولوجية والهندسية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية من خلال المهام العملية.مما يدل على فعالية برنامج الإيقاع الحركى فى إكساب بعض المفاهيم التبولوجية والهندسية لطفل الروضة. |