الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية وضع رؤية مستقبلية لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى الطالب المعلم في ضوء صيغة التعلم الخدمي، واقتضى هذا الأمر عرضًا للإطار النظري تضمن أهم الأطر الفكرية والمباديء العلمية لصيغة التعلم الخدمي وتطبيقاتها في مرحلة التعليم الجامعي، بالإضافة إلى الأسس والمباديء النظرية لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب مرحلة التعليم الجامعي، وبعض تجارب الجامعات العالمية في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلابها ارتكازًا على تفعيل تطبيق صيغة التعلم الخدمي بكلياتها. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج المستقبلي، وتمثلت أداتها في استبانة ” استطلاع رأي الطالب المعلم في واقع تطبيق صيغة التعلم الخدمي بكليات التربية ” للكشف عن واقع تطبيق صيغة التعلم الخدمي بكليات التربية في مصر، تم تطبيقه على عينة عشوائية طبقية من طلبة الفرقتين الثالثة والرابعة بكليات التربية بجامعات (عين شمس، وحلوان، وقناة السويس، وجنوب الوادي) بالإضافة إلى طلاب الدبلوم العام (بكلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة)، بلغ عددهم الكلي (842)، وبناء على استخلاصات الإطار النظري ونتائج الدراسة الميدانية، بالإضافة إلى ما توصلت إليه بعض الدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيراتها من نتائج وتوصيات، قامت الباحثة بوضع ملامح رؤية مستقبلية لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى الطالب المعلم في ضوء صيغة التعلم الخدمي. الكلمات المفتاحية:المسئولية الاجتماعية - صيغة التعلم الخدمي . |