Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين أنماط الإبحار وأساليب التعلم في بيئة التعلم المقلوب على تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الحاسب الآلي/
المؤلف
الدسوقي، حسناء الدسوقي عيسى.
هيئة الاعداد
مشرف / حسناء عبدالعاطي الطباخ
مشرف / عماد محمد حسن سالم
مشرف / عماد محمد حسن سالم
مشرف / عماد محمد حسن سالم
الموضوع
التعليم الالكتروني. التعليم- تكنولوجيا.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
301ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم التربويى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

إن العصر الذي نعيشه هو عصر التغيرات السريعة التي تفوق أحيانا تصورات البشر وإستيعاب عقولهم, ومن أبرز هذه التغيرات هو التغير الهائل في المعلومات ,حيث يشهد اليوم ثورة تكنولوجية رقمية هائلة وإنفجاراً معلوماتياً متسارعاً ,فأصبح الوصول للمعلومات مطلباً أكاديمياً بل مجتمعياً ينادي به لإشباع حاجات الأكاديمين والباحثين,ومما لاشك فيه أن الثورة الرقمية ولدت من رحم العالم الإلكتروني الذي أحدث العديد من التغيرات التكنولوجية والثقافية والإجتماعية وغيرها من جوانب الحياة المتعددة.
ويعد التعلم المقلوب أحد أنواع التعلم المدمج الذي يستخدم التقنية لنقل المحاضرات خارج الفصل الدراسي,وإستراتيجية التعلم المقلوب هي الفكرة الرائجة هذه الأيام والتي ينادي بها الجميع إبتداء من ”بيل غيتس”Bill Gates))المؤسس والرئيس التنفيذي السابق للشركة العملاقة ”مايكروسوفت”,حيث يرى في هذا النوع من التعليم مثالاً للإبتكار التعليمي المثير الواعد.
وإستراتيجية الصف المقلوب ليست من الإستراتيجيات الجديدة, عادة يطلب المعلم من الطالب تحضير الدرس بالمنزل قبل تناوله ومناقشته فى الصف من خلال قراءة الموضوع من الكتاب المدرسي ومصادر عملية أخرى لتسهيل عملية الفهم لدى الطالب فى الموضوع المطروح فى الصف ،إذ تقوم فكرة هذه الإستراتيجية على قلب \عكس العملية التعليمية ،يتلقى الطالب محتوى الدرس التعليمي بالمنزل بإستعمال جهاز الحاسوب أو بإستعمال الهواتف الذكية ،كما يمكن للطالب إعادة مقطع فيديو عدة مرات ليتمكن من فهم المحتوى الجديد للدرس ، مع إمكانية تدوين ملحوظاته سواء أكانت في فهمه للمحتوى التعليمي أم إخفاقه حتى يتمكن الطالب مناقشة المعلم فيها وفى اليوم التالي يأتى الطالب للصف ولديه الإستعداد الكامل لتطبيق ما تم تعلمه مسبقاً فى المنزل ، بذلك يضمن الصف المقلوب الإستغلال الجيد لوقت الحصة، حيث يبدأ المعلم بتقييم مستوى الطلبة فى بداية الحصة ومراجعة ما تم تعلمه فى المنزل ، بعدها يقدم لهم مهام تتمثل فى نشاطات صفية متنوعة بين مشاريع أو إختبارات قصيرة لتحقيقها فى الصف وهي بمثابة واجبات منزلية يحققها الطالب عند المعلم فى الصف بدلاً من المنزل.
ولقد أوصت العديد من الدراسات , والبحوث والمؤتمرات على ضرورة توظيف أنماط الإبحار المختلفة في برامج التعليم الإلكتروني , بهدف إستخدامها , وتوظيفها بما يعود بالفائدة على مجال التعليم والتدريب الإلكتروني لما يساعد أيضاً في تحديد مدى مناسبة كل نمط من هذة الأنماط لطبيعة المحتوى الإلكتروني ,وهذا ما أشار إليه من ضرورة قياس نوع التفاعل والمحتوى الملائم له ومدى أهميته, وتأثيره على تنمية معدل الأداء المهاري , والتحصيل المعرفي , ومن الملاحظ أن الجهود في هذا المجال ما زالت قاصرة , حيث أن الدراسات والبحوث التي أجريت على إختلاف أنماط الإبحار والتفاعل كانت بحوث مقارنة بشكل كبير بين فعالية كلاً منهما وإختلفت الدراسات في تفسير تلك النتائج , فبعض الدراسات التي أجريت للمقارنة بين ثلاثة من مستويات التفاعلية والإبحار ( الخطي والهرمي , والشبكي ) وقد وجدت نتائج تلك الدراسات أن هناك تفوق للمجموعات الدراسية التي درست بنظام الإبحارالشبكي حيث أن هذا النمط من الإبحار زاد من التفاعلية بين البرامج والمتعلم مع إعطاء المتعلم قدر كبير من الحرية للتجول داخل البرنامج .
وتعتبر صفحات الويب التعليمية من أهم أدوات المواقع التعليمية ، حيث تعمل على نشر ثقافة التعلم والتدرب الذاتي في المجتمع والتي تمكن من تحسين وتنمية قدرات المتعلمين والمتدربين بأقل تكلفة وبأدنى مجهود.
وكل هذه العناصر تعمل على زيادة دافعية الطلاب للإنجاز وزيادة تحصيلهم المعرفي حيث أن الدافعية تعمل على أستثارة الطالب للإنجاز وزيادة رغبته في بذل الجهد والنجاح.
الإحساس بالمشكلة:
أثناء تدريس الباحثة لمقرر تصميم المواقع التعليمية لاحظت ضعف في مستوى الطلاب التحصيلي , كما كانت قدرتهم على الإبتكار في هذه المادة ضعيفة وهذه المادة تحتاج الى الإبتكار وقدرة الطلاب على التصميم النهائي للمواقع غير متوفرة بالشكل النهائي والشكل الإبتكاري ,كما أن التدرج في تطبيق خطوات إنتاج وتصميم موقع نهائي وكامل غير متوفر كما ينبغي,كما لوحظ ضعف في مستوى الدافعية لدى الطلاب وهذا أيضاً أدى إلى ضعف التحصيل لديهم.
ومن هنا جاءت مشكلة البحث حيث أنه لابد من وجود إستراتيجية تعليم تساعد على تنمية مهارات الطلاب في هذه المادة .
مشكلة البحث:
في ضوء ماسبق عرضه, يمكن تحديد وصياغة مشكلة البحث لتتمثل في العبارة التالية ”يوجد قصور وتدني في مهارات تصميم المواقع التعليمية وضعف الدافعية للانجاز لدى طلاب الحاسب الآلي, لذلك تولدت الحاجة الى الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط الإبحار وأساليب التعلم في بيئة التعلم المقلوب على تنمية هذه المهارات”.
ويمكن معالجة مشكلة البحث من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر التفاعل بين نمط الإبحار ( الخطي / الشبكي ) في بيئة التعلم المقلوب ، وأسلوب التعلم ( المستقل / المعتمد ) في تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي بشقيها الأدائي والمعرفي والدافعية للإنجاز ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية :
1. ما المهارات اللازمة لتصميم مواقع الإنترنت الواجب توافرها لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
4. ما معايير تصميم بيئة التعلم المقلوب القائمة على التفاعل بين أنماط الإبحار وأساليب التعلم ؟
5. ما التصميم لبيئة التعلم المقلوب القائمة على التفاعل بين أنماط الإبحار وأساليب التعلم لتنمية مهارات تصميم المواقع لدي طلاب الحاسب الآلي ؟
6. ما أثر نمط الإبحار داخل بيئة التعلم المقلوب على كل من :
- تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
- تنمية الجوانب الأدائية لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
- تنمية دافعية الإنجاز في تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
7. ما أثر أسلوب التعلم (المستقل / المعتمد) داخل بيئة التعلم المقلوب على كل من :
- تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
- تنمية الجوانب الأدائية لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
- تنمية دافعية الإنجاز في تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
8. ما التفاعل بين نمطي الإبحار، وأسلوب التعلم داخل بيئة التعلم المقلوب على كل من:
- تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
- تنمية الجوانب الأدائية لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
- تنمية دافعية الإنجاز في تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الحاسب الآلي ؟
فروض البحث:
10- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم المواقع التعليمية عند الدراسة في بيئة التعلم المقلوب يرجع للأثر الأساسي لنمط الإبحار ( الخطي في مقابل الشبكي ) لصالح الإبحار الشبكي .
11- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات تصميم المواقع التعليمية عند الدراسة في بيئة التعلم المقلوب يرجع للأثر الأساسي لنمط الإبحار ( الخطي في مقابل الشبكي ) لصالح الإبحار الشبكي .
12- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس دافعية الإنجاز في تصميم المواقع التعليمية عند الدراسة في بيئة التعلم المقلوب يرجع للأثر الأساسي لنمط الإبحار ( الخطي في مقابل الشبكي ) لصالح الإبحار الشبكي .
13- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم المواقع التعليمية عند الدراسة في بيئة التعلم المقلوب يرجع للأثر الأساسي لأسلوب التعلم ( المستقل في مقابل المعتمد ) لصالح الأسلوب المستقل .
14- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات تصميم المواقع التعليمية عند الدراسة في بيئة التعلم المقلوب يرجع للأثر الأساسي لأسلوب التعلم ( المستقل في مقابل المعتمد ) لصالح الأسلوب المستقل .
15- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس دافعية الإنجاز في تصميم المواقع التعليمية عند الدراسة في بيئة التعلم المقلوب يرجع للأثر الأساسي لأسلوب التعلم ( المستقل في مقابل المعتمد ) لصالح الأسلوب المستقل .
16- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم المواقع التعليمية عند الدراسة في بيئة التعلم المقلوب يرجع للأثر الأساسي للتفاعل بين نمط الإبحار ( الخطي في مقابل الشبكي ) وأسلوب التعلم ( المستقل في مقابل المعتمد ) .
17- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات تصميم المواقع التعليمية عند الدراسة في بيئة التعلم المقلوب يرجع للأثر الأساسي للتفاعل بين نمط الإبحار ( الخطي في مقابل الشبكي ) وأسلوب التعلم ( المستقل في مقابل المعتمد ) .
18-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس دافعية الإنجاز في تصميم المواقع التعليمية عند الدراسة في بيئة التعلم المقلوب يرجع للأثر الأساسي للتفاعل بين نمط الإبحار ( الخطي في مقابل الشبكي ) وأسلوب التعلم ( المستقل في مقابل المعتمد ) .
أهداف البحث :
إستهداف البحث الحالي الكشف عن:-
1- تحديد مهارات تصميم المواقع التعليمية لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم شعبة معلم حاسب آلي.
2- التوصل إلى قائمة معايير تصميم المواقع التعليمية.
3- إختيار نموذج التصميم التعليمي الملائم لبيئة التعلم المقلوب.
4- تحديد مكونات تصميم بيئة التعلم المقلوب.
5- أثر أنماط الإبحار(الخطي/الشبكي) في بيئة التعلم المقلوب في تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الحاسب الآلي.
6- أثر أسلوب التعلم (مستقل/معتمد) في بيئة التعلم المقلوب في تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الحاسب الالي.
7- أثر التفاعل بين أنماط الإبحار وأساليب التعلم في بيئة التعلم المقلوب في تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الحاسب الآلي.
أهمية البحث :
تتمثل أهمية البحث الحالي في:-
1- يعد أحد البحوث التطويرية في مجال تكنولوجيا التعليم حيث يقوم على تبني نموذج لتصميم بيئة التعلم المقلوب.
2- تقديم قائمة بمعايير تصميم بيئة التعلم المقلوب.
3- قد يسهم هذا البحث في تزويد مصممي ومطوري البيئات التعليمية بمجموعة من المبادىء والأسس العملية عند تصميم بيئة التعلم المقلوب.
4- الإستفادة من العلاقة بين متغيرات البحث الحالي وتوظيفها في أبحاث أخرى في مجال تكنولوجيا التعليم.
5- ضرورة مراعاة توظيف إستراتيجيات التعلم النشط والتعلم التعاوني والتشاركي في أنشطة التعلم داخل بيئة التعلم المقلوب.
6- من المتوقع أن تفيد نتائج هذا البحث في تزويد أعضاء هيئة التدريس، والمعلمين في المراحل التعليمية المختلفة ببعض الأرشادات العملية عند إختيار وتصميم بيئة التعلم المقلوب.
7- الأهتمام بأنماط الإبحار في المحتوى الإلكتروني وذلك لمراعاة الفروق الفردية للمتعلم.
8- الإستفادة من دافعية الإنجاز في زيادة التحصيل والأداء المهاري لدى الطلاب.
9- الإهتمام بتحديد المهارات الأساسية التي يؤدي إلى تصميم مواقع تعليمية تفيد الطالب في العملية التعليمية.
عينة البحث :
تمثلت عينة البحث الحالي في عينة من:-
طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب ألي بقسم تكنولوجيا التعليم في كلية التربية النوعية / جامعة طنطا, وعددهم الإجمالي (55) طالب وطالبة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2018/2019م) ، وتم تقسيهم إلى أربعة مجموعات تجريبية :
المجموعة التجريبية الأولى: نمط إبحار(خطي)أسلوب تعلم(مستقل)
المجموعة التجريبية الثانية: نمط إبحار(خطي)أسلوب تعلم(معتمد)
المجموعة التجريبية الثالثة: نمط إبحار(شبكي)أسلوب تعلم(مستقل)
المجموعة التجريبية الرابعة: نمط إبحار(شبكي)أسلوب تعلم(معتمد)
متغيرات البحث:
تمثلت متغيرات البحث الحالي في:
المتغير المستقل: إشتمل البحث على متغير مستقل واحد وهو:
بيئة التعلم المقلوب القائمة على:
- نمط الإبحار الخطي.
- نمط الإبحار الشبكي.
المتغير التصنيفي: إشتمل البحث على متغير تصنيفي واحد وهو:
أساليب التعلم في بيئة التعلم المقلوب,وله مستويان أيضاً:
- أسلوب التعلم مستقل عن المجال.
- أسلوب التعلم معتمد عن المجال.
المتغيرات التابعة : إشتمل البحث على ثلاث متغيرات تابعة هي:
- التحصيل المعرفي المتعلق بمهارات تصميم المواقع التعليمية.
- الآداء مهارات تصميم المواقع التعليمية.
- الدافعية للانجاز.