Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية الاختيار في تنمية التمييز الانفعالي وأثره على تحسين الكفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة /
المؤلف
عبد الغني، نجلاء إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء إبراهيم أحمد عبد الغني
مشرف / سهام علي شريف
مشرف / عزة خضري عبد الحميد
مشرف / عزة خضري عبد الحميد
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. الأطفال المعوقون.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ - ض، 965، 1 - 11 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 544

from 544

المستخلص

- أهداف البحث:
تهدف هذه الدراسة إلى تعرُّف :
أ- فعالية البرنامج الإرشادي المقترح القائم على نظرية الاختيار في تنمية التمييز الانفعالي وأثره على تحسين الكفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
ب- الفروق بين درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في اتجاه (الأفضل) القياس البعدي.
ج- الفروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في اتجاه (الأفضل) القياس البعدي تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المقترح.
د- الفروق بين درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياسين البعديين على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم ، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في اتجاه (الأفضل) المجموعة التجريبية تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المقترح.
ه- الفروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في اتجاه (الأفضل) المجموعة التجريبية تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المقترح.
و- الفروق بين درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في القياس البعدي على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المقترح.
ز- إمكانية التنبؤ بأداء المجموعة التجريبية على متغير التمييز الانفعالي بمعلومية الدرجة على متغير الكفاءة الانفعالية.
ح- إمكانية التنبؤ بأداء المجموعة التجريبية على متغير التمييز الانفعالي بمعلومية الدرجة على متغير الكفاءة الاجتماعية. 
- منهج البحث:
استخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي Quasi-Experimental القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات القياسات الثلاثة القبلي والبعدي والتتبعي، والذي يتم فيه إحكام ضبط جميع المتغيرات تقريبًا، والتي قد تؤثر في المتغير التابع ما عدا المتغير التجريبي؛ وذلك لتعرُّف مدى فعالية البرنامج الإرشادي المقترح (المتغير المستقل) في تنمية التمييز الانفعالي(المتغير التابع) ومعرفة أثره في تحسين الكفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
- عينة البحث:
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (24) طفلًا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة منهم (14) ذكور و(10) إناث ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6 : 9) سنوات بمتوسط حسابي قدره (7.71)، وانحراف معياري قدره (1.16)، وعمرهم العقلي من (4-7) سنوات، ودرجة ذكاء تراوحت ما بين (55 : 70) بمتوسط حسابي قدره (64.25)، وانحراف معياري قدره (4.99)، ودرجة السلوك التكيفي تراوحت ما بين (55 : 70) بمتوسط حسابي قدره (68.29)، وانحراف معياري قدره (2.61) ، ينتمون للمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي المتوسط بمتوسط حسابي قدره (116.42) ، وانحراف معياري قدره (1.41) ، ولديهم مستويات منخفضة في التمييز الانفعالي، والكفاءة الانفعالية، والكفاءة الاجتماعية، وذلك كما قيس بالمقاييس المستخدمة في هذه الدراسة، وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى :
1- مجموعة تجريبية : تكونت من (12) طفلًا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة منهم (7) ذكور، و(5) إناث.
2- مجموعة ضابطة : تكونت من (12) طفلًا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة منهم (7) ذكور، و(5) إناث.
وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث : العدد، والعمر الزمني، والعمر العقلي، والنوع، ودرجة الذكاء، ودرجة السلوك التكيفي، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية دون الضابطة.
- نتائج البحث:
أ- عدم وجود فروق ذات دلالة فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم ، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) ، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
ب- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في اتجاه (الأفضل) القياس البعدي تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المقترح، وكان حجم تأثير البرنامج الإرشادي في تنمية التمييز الانفعالي وأثره في تحسين الكفاءة الانفعالية والكفاءة الاجتماعية كبير.
ج- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم ، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في اتجاه (الأفضل) المجموعة التجريبية تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المقترح.
د- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم ، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وقد أثبتت النتائج أيضًا استمرار فعاليتة البرنامج الإرشادي المقترح بعد مرور شهرين من تطبيقه أثناء فترة المتابعة.
ه-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب ذكور وإناث المجموعة التجريبية في القياس البعدي على كل من : مقياس التمييز الانفعالي الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس التمييز الانفعالي صورة المعلم، ومقياس الكفاءة الانفعالية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكتروني المصور صورة الطفل (ولد ، بنت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، فقد أظهرت النتائج عدم اختلاف تأثير البرنامج الإرشادي في تنمية التمييز الانفعالي وأثره على تحسين الكفاءة الانفعالية والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باختلاف النوع.
و- إمكانية التنبؤ بأداء المجموعة التجريبية على متغير التمييز الانفعالي بمعلومية الدرجة على متغير الكفاءة الانفعالية.
ز- إمكانية التنبؤ بأداء المجموعة التجريبية على متغير التمييز الانفعالي بمعلومية الدرجة على متغير الكفاءة الاجتماعية.