![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الهواتف الذكية لتنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى معلمات رياض الأطفال هدف هذا البحث : الكشف عن فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الهواتف الذكية لتنمية الجوانب المعرفية للتواصل الإلكتروني لدى معلمات رياض الأطفال. الكشف عن فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الهواتف الذكية لتنمية الجوانب الأدائية للتواصل الإلكتروني لدى معلمات رياض الأطفال. وقد تم عرض أدوات ومواد البحث وإجراءاته كما يلي: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التواصل الإلكتروني لدى معلمات رياض الأطفال. بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات التواصل الإلكتروني لدى معلمات رياض الأطفال. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: سعى البحث الحالي إلى التحقق من صحة الفروض الآتية: يوجد فرق دال إحصائيًا (0.01) بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية لمهارات التواصل الإلكتروني لصالح معلمات المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيًا (0.01) بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القلبي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية لمهارات التواصل الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي. يوجد تأثير دال للبرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التواصل الإلكتروني بنسبة (87.5%) لدى معلمات المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيًا (0.01) بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية لمهارات التواصل الإلكتروني لصالح معلمات المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيًا (0.01) بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القلبي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية لمهارات التواصل الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي. يوجد تأثير دال للبرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات التواصل الإلكتروني بنسبة (87.5%) لدى معلمات المجموعة التجريبية. تم تناول التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |