الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى علاج اضطرابات المعالجة السمعية لدى أطفال اضطراب التوحد من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع، وتحسين المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية والتفاعل الاجتماعي لديهم. الأطفال المشاركون في الدراسة: تكونت مجموعة الأطفال المشاركين في الدراسة من (7) أطفال (5 ذكور، وبنتان) لديهم اضطراب التوحد من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع. وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7,9 - 8,11) سنوات. أدوات الدراسة: 1.مقياس تشخيص اضطرابات المعالجة السمعية (إعداد/ تهاني منيب، ومحمد عبده، ومحمد مقلد، 2019). 2.مقياس المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية (إعداد الباحث). 3.مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (تقنين/ عبد الرقيب البحيري، 2017). 4.مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013جـ). 5.مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2017). 6.مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013ب). 7.استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود طنطاوي، تحت الطبع). 8.جلسات البرنامج التدريبي (إعداد الباحث). نتائج الدراسة: اسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي لعلاج اضطرابات المعالجة السمعية وتحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطرابات التوحد من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع. الكلمات المفتاحية:اضطراب التوحد -اضطرابات المعالجة السمعية- المهارات اللغوية- اللغة الاستقبالية - اللغة التعبيرية- التفاعل الاجتماعي . |