الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على ”استخدام ممارسي العلاقات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمصداقية المؤسسة لدى الجمهورـ دراسة ميدانية على الجامعات المصرية”، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح Survey Method بالعينة الميدانية، حيث قام الباحث بتطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها (500) مفردة من طلاب الجامعات ممن يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في التواصل مع الجامعة ، بالإضافة إلى عينة قوامها (86) مفردة من ممارسي العلاقات العامة بالجامعات ممن يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بطريقة العينة العمدية، واعتمدت الدراسة الحالية على استمارة الاستقصاء (الاستبيان) كأداة لجمع البيانات حيث استخدمت الدراسة الحالية استبيان موجه لطلاب الجامعة، وأخر موجه لممارسي العلاقات العامة، كما اعتمدت الدراسة على أداة المقابلة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 1-تحقق صحة الفرض الأول الذي ينص على ”توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين المبحوثين على مقياس استخدام لمواقع التواصل الاجتماعية للجامعة حسب المتغيرات الديموغرافية (النوع – العمر – نوع الجامعة – نوع الكلية – المستوى الدراسي)”. 2-توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين درجات المبحوثين على مقياس المصداقية (الدرجة الكلية والأبعاد) حسب المتغيرات الديموغرافية (النوع – العمر – نوع الجامعة – نوع الكلية – المستوى الدراسي)”. 3-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل ممارسي العلاقات العامة في الجامعة ورؤيتهم في تحقيق ومصداقية الجامعة. 4-جاء (الفيسبوك Facebook) في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها طلاب الجامعات المصرية في تواصلهم مع الجامعة ، وأيضا بالنسبة لممارسي العلاقات العامة داخل الجامعة. |