Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الجمالية للنحت الميدانى المصرى ولافادة منها فى المؤسسات بمحافظة اسيوط فى ضوء فلسفة الرمزية/
المؤلف
ابراهيم، عزة فؤاد .
هيئة الاعداد
باحث / عزة فؤاد ابراهيم اسماعيل
مشرف / محمد جلال علي
مناقش / وجدي رفعت فريد
مناقش / عمرو عبد القادر محمود
الموضوع
الفنون المدانية.
تاريخ النشر
2020 .
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
14/9/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

مستخلص البحث
القيم الجمالية للنحت الميداني المصري والإفادة منها في المؤسسات بمحافظة أسيوط
في ضوء فلسفة الرمزية
تعرض الباحثة القيم الجمالية للنحت الميداني بمفهومها الشامل الذي يشمل عناصر التشكيل للنحت الحديث والمعاصر في ضوء فلسفة الرمز وتأثيره علي النحت الميداني والاستفادة منه في المؤسسات من خلال أبعاده الجمالية والوظيفة التي يضيفها علي العمل النحتي وكذلك الأثر النفسي والتربوي الذي يضيفه علي المشاهدين. إذ تمثل تلك النوعية من الأعمال النحتية مجالاً لإستمرارية ونمو الخبرات الإنسانية وفي ضوء ما تقدم فقد قسمت الباحثة موضوع الدراسة إلي خمس فصول كالآتي:
1- الفصل الأول:
عرضت خلاله الباحثة موضوع الدراسة ومشكلة البحث وأهميته والهدف فيه وكذلك حدود البحث وفرضه ومنهجيته وكذلك الدراسات المرتبطة والسابقة.
2- الفصل الثاني:
عرضت خلاله الباحثه عناصر التشكيل النحتي من كتلة وفراغ وحجوم الشكل النحتي وملامسة وكذلك القيم الجمالية ومفهومها للنحت الميداني الحديث والمعاصر، كما وضحت الباحثة خصائص النحت الميداني والعناصر المكونة له وأثر تلك الأعمال علي البيئة المحيطة به.
3- الفصل الثالث:
عرضت خلاله الباحثة فلسفة الإتجاه الرمزي وعلاقتها بالتعبير في النحت الميداني وذلك من خلال التعريف علي مفهوم الرمز وخصائصه الفنية وعلاقته الجمالية بالنحت الميداني قديما وحديثاً ودلالته التعبيرية والتشكيلية في النحت.
كما اوضحت الباحثة الصيغ التشكيلية للرمز في النحت الميداني المصري الحديث والمعاصر من خلال التعريف علي مفهوم الصياغة عاماً والصيغ التشكيلية للمرز خاصاً.
كما انها عرضت دراسة تحليلية لفسفة الاتجاه الرمزي وعلاقته بالتعبير من خلال الصيغ التشكيلية في أعمال بعض الفنانين المصريين، وعرض نماذج المختارت من أعمال النحت الرمزية لبعض فناني الجيل الأول والثاني في مصر وكذا الجيل الثالث و الرابع.
4- الفصل الرابع:
عرضت الباحثة القيم التربوية والفلسفسة للنحت الميداني حيث الثقافة البصرية وخصائصها الفلسفية وأثرها في تذوق الأعمال النحتية الميدانية.
كما أوضحت مدي أرتباط النحت الميداني بالبيئة جمالياً والدور التربوي والاجتماعي للنحت الميداني في الارتقاء بمستوي الذوق العام للمشاهدين له.
5- الفصل الخامس:
تعرض الباحثة خلاله التطبيقات العملية لإنتاج نماذج نحتية ميدانية مقترحة تلائم البيئة المصرية و مؤسساتها المختلفة إعتماداً علي نتائج الدراسة النظرية وذلك من خلال أنتاج ستة نماذج نحتية يختص كل منها بهدف وظيفي في إطار الموقع المكاني في بعض المؤسسات داخل محافظة