الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحاول تلك الدراسة معرفة فكر الدكتور عبد الحميد أبو سليمان وكيف استطاع تحويل هذا الفكر بأسلوب يناسب الطفل والمراهق من خلال قصصه التربوية الثلاثة ”جزيرة البنائين ، كنوز جزيرة البنائين ، والقرد الذكي لا يعرف الحساب” وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: ما أهم المفاهيم والمبادئ والتوجهات التربوية التي اشتملت عليها كتابات د. عبد الحميد أبو سليمان في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟ كيف اشتملت قصص د. عبد الحميد أبو سليمان علي تلك المفاهيم والمبادئ والتوجهات التربوية بأسلوب يتناسب مع إنقرائية الطفل؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد جاءت فصولها على النحو التالي:الفصل الأول: الإطار العام للدراسة : ويتضمن المقدمة، مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، منهج الدراسة، مصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة العربية والأجنبية، فصول الدراسة.الفصل الثاني: عبد الحميد أبو سليمان ”نشأته وتطوره الفكري”: وعرض هذا الفصل كيف نشأ عبد الحميد أبو سليمان، وكيف تطور فكره، حتى أصبح من رواد الإصلاح التربوي الإسلامي المعاصرين، وما أهم اسهاماته الفكرية الإصلاحية ، كما عرض هذا الفصل عشر كتب من أهم الكتب التي كتبها الدكتور عبد الحميد أبو سليمان وذلك لصلتها القوية بالدراسة مع استخراج وعرض لأهم المضامين التربوية المتضمنة في تلك الكتب.الفصل الثالث: تحليل محتوي قصص الأطفال عند عبد الحميد أبو سليمان : ويشمل هذا الفصل عرض لأهم المفاهيم والمضامين التي اشتملت عليها قصص عبد الحميد أبو سليمان الثلاثة : جزيرة البنائين ، كنوز جزيرة البنائين وأخيرا القرد الذكي لا يعرف الحساب.الفصل الرابع : النتائج والتصور المقترح : عرض هذا الفصل نتائج الدراسة والتصور المقترح ”فلسفته ، أهدافه ، منطلقاته ، آلياته ، معوقاته ومتطلباته”، كما عرض أهم البحوث والدراسات المقترحة التي أثارتها الدراسة. |