Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام مسرح الطفل فى تنمية المفاهيم البيولوجية والسلوكيات الإيجابية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
روميه، منى محمد احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد احمد محمد روميه
مشرف / سحر توفيق نسيم
مشرف / فايزة أحمد عبدالرازق
مناقش / امل محمد القداح
الموضوع
المعاقين عقليا - مناهج تعليم الطفل. مسرح الطفل - طرق تعليم الطفل.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (307 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
16/6/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية المفاهيم البيولوجية والسلوكيات الإيجابية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم باستخدام مسرح الطفل، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة المفاهيم البيولوجية فقد تم الاستعانة بها من كتاب العلوم بمدارس التربية الفكرية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، استبيان لتحديد السلوكيات الإيجابية المناسبة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، واختبار المفاهيم البيولوجية المصور للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وبطاقة ملاحظة السلوكيات الإيجابية للأطفال المعاقين عقليا . واستخدم البحث المنهج التجريبي وقد تم تطبيق أدوات البحث علي مجموعة تجريبية واحدة قبلياً والتي تكونت من 8أطفال. وأسفرت نتائج هذا البحث عن التالي: ❖ وجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم البيولوجية المصور في (القياسين القبلي والبعدي)، لصالح القياس ( البعدي). ❖ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة السلوكيات الإيجابية في (القياسين القبلي والبعدي)، لصالح القياس ( البعدي). وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة باستخدام مسرح الطفل لتنمية المفاهيم البيولوجية والسلوكيات الإيجابية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.