Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرؤية الجمالية والمعالجة التقنية للنحت البارز في الحلي والفنون الدقيقة المصرية في العصر الحديث /
المؤلف
عبدالجليل، جهاد مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد مصطفي عبدالجليل
مشرف / علي عبدالتواب حبيش
مشرف / أسماء عبدالحميد
مناقش / أحمد عبدالعزيز عباس
الموضوع
النحت البارز. الفنون التشكيلية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الفنون الجميلة - قسم النحت.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

يتناول البحث درسة ميدانية لنماذج من الحلى الشعبية التى يلعب النحت البارز عليها دورا اساسيا فى تجسيد الفن الشعبى من خلال الرموز والاشكال المستخدمه وما لها من مدلول فى المعتقد ،وتتبع اختلاف الاساليب فى التشكيل والتناول من منطقة الى اخرى داخل مصر وتأثرها بالحضارات القديمة والبلدان والمجاورة،وكذلك تنوع الاساليب الفنية للنحت البارز على الميدالية والعملة والاوسمة والنياشين والانواط العسكرية ومدى التأثير والتأثر ومدى ارتباطها بالاحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية .التى مرت بها البلاد،رغبة فى الحفاظ على الهوية المصرية التى تميزنا عن الفنون الغربية.ويتضمن البحث خمسة فصول : الفصل الاول :”الاطار العام للبحث”. الفصل الثانى: ”دراسة مقارنة بين النحت البارز للحلى الشعبية بمناطق مختلفة فى مصر”. الفصل الثالث : ”الاساليب المختلفة للنحت البارز على الميدالية فى العصر الحديث”. الفصل الرابع:”الفلسفة الجمالية للنحت البارز على العملات والاوسمة والنياشين والانواط العسكرية المصرية وارتباطها بالاحداث السياسية”. الفصل الخامس:”تجربة الباحث ”.