الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: تهدف الدراسة الحالية التعرف على: 1. مفهوم المشاركة المجتمعية في ضوء الفكر التربوي المعاصر. 2. واقع المشاركة المجتمعية في التعليم الخاص في المدارس الثانوية بدولة الكويت. 3. العوامل المؤثرة في المشاركة المجتمعية في التعليم الثانوي الخاص في دولة الكويت. 4. دور المشاركة المجتمعية في تطوير مدارس التعليم الخاص في المرحلة الثانوية بدولة الكويت. 5. المعوقات التي تواجه تفعيل المشاركة المجتمعية في مدارس لتعليم الخاص بدولة الكويت. 6. التوصيات المتعلقة بزيادة المشاركة المجتمعية لتطوير مدارس التعليم الخاص في المرحلة الثانوية بدولة الكويت. - منهج البحث: تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة الدراسة الحالية، والذي من خلاله يمكن وصف الظاهرة موضوع الدراسة وتحليل بياناتها وبيان العلاقات بين مكوناتها، والآراء التي تطرح حولها والعمليات التي تتضمنها والآثار التي تحدثها. - عينة البحث: تكونت عينة الدراسة من (34) مدير مدرسة و(36) مدير مساعد (330) معلماً بمدارس المرحلة الثانوية بالتعليم الخاص بدولة الكويت، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. - نتائج البحث: نتائج الدراسة النظرية توصلت نتائج الدراسة النظرية إلى التالي: 1. تقديم إطار نظري لمفهوم المشاركة المجتمعية في ضوء الفكر التربوي المعاصر. 2. تقديم إطار نظري لواقع المشاركة المجتمعية في التعليم الخاص في المدارس الثانوية بدولة الكويت. 3. تقديم إطار نظري للعوامل المؤثرة في المشاركة المجتمعية في التعليم الثانوي الخاص في دولة الكويت. نتائج الدراسة الميدانية توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى التالي: 1. أن دور المشاركة المجتمعية في تطوير مدارس التعليم الخاص في المرحلة الثانوية بدولة الكويت متوسطة. 2. أن المعوقات التي تواجه تفعيل المشاركة المجتمعية في مدارس لتعليم الخاص بدولة الكويت متوسطة. 3. تقديم مجموعة من التوصيات المتعلقة بزيادة المشاركة المجتمعية لتطوير مدارس التعليم الخاص في المرحلة الثانوية بدولة الكويت. |