الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات الصحة اللغوية الشفهية فى مادة اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى. - منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى الدراسة النظرية، والمنهج شبه التجريبى باعتباره أنسب المناهج لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وتطلب ذلك بناء قائمة مهارات الصحة اللغوية الشفهية، وإعداد وحدتين وفق تكامل إستراتيجيتى الأنشطة المتدرجة والأنشطة الثابتة فى ضوء تنويع التدريس، وإعداد أدوات البحث المتمثلة فى بطاقة ملاحظة الصحة اللغوية الشفهية، واختبارالصحة اللغوية الشفهية. - عينة البحث: وتمثلت عينة البحث فى 64تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بشرم الشيخ مقسمين إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. - نتائج البحث: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى أداء تلاميذ المجموعة التجريبية وأداء تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية. 2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى أداء تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى. 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى أداء تلاميذ المجموعة التجريبية وأداء تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية. |