Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضامين التربوية في نظرية العدالة الاجتماعية عند أمارتيا سن :
المؤلف
إبراهيم، دعاء سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء سعيد محمد إبراهيم
مشرف / عبد اللطيف محمود محمد
مشرف / هدى حسن حسن سيد
مشرف / هدى حسن حسن سيد
الموضوع
التربية. العدالة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

- أهداف البحث:
يتمثل الهدف الرئيسي لهذه لدراسة: ”استخلاص المضامين التربوية لنظرية العدالة الاجتماعية عند أمارتيا سِن وإمكان الإفاده منها في السياق السياسي والاجتماعي والتربوي المصري”.
ويتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية التالية:
- إلقاء الضوء على تطور الاتجاهات الفلسفية والسياسية لنظرية العدالة الاجتماعية.
- تعرف خصائص مفهوم العدالة الاجتماعية من منظور الاتجاهات الفكرية المختلفة؟
- إبراز أهم العوامل التي شكلت التوجه الفكري لأمارتيا سِن، في ضوء عصره وموقعه من الفكر الليبرالي.
- تحليل نظرية العدالة الاجتماعية عند أمارتيا سِن واستخلاص مضامينها التربوية.
- رصد التناقضات القائمة في السياسات التعليمية المصرية في مجال العدالة الاجتماعية، والخروج بمجموعة من التطبيقات التربوية المقترحة للنظرية، يمكن أن يستفيد منها راسمو السياسات الاجتماعية والتعليمية، والاستناد إليها لتطوير العدالة الاجتماعية في التعليم المصري.
- منهج البحث:
تستخدم الدراسة المنهج الوصفي وأسلوبه التحليل الفلسفيPhilosophical Analysis، إذ يعد هذا المنهج أداة لتحديد معاني الأفكار وتوضيحها؛ فينظر ويليام جيمس William Jamesإلى التحليل الفلسفي باعتباره أداة لتسوية الخلافات الفلسفية، بهدف تحقيق النفع العام، كما يعتقد ديكارت Decarteأن التحليل الفلسفي هو وسيلة للتفكير بصورة صحيحة، وللبحث عن حقائق العلوم(1). فقد تم استخدام أسلوب التحليل الفلسفي باعتباره الأسلوب الأكثر ملاءمة لطبيعة الدراسة، من حيث الربط بين القضايا الفلسفية المختلفة، والاتجاهات التربوية الحديثة، وتعرف الملامح العامة لنظرية العدالة الاجتماعية عند أمارتيا سِن، واستباط ما بها من مضامين تربوية وتطويعها، وكيفية الإفادة من تطبيق هذه النظرية في مجال التعليم.
- نتائج البحث:
وقد تم استنتاج مجموعة من المضامين التربوية للنظرية خلال هذه الدراسة، التي يمكن أن نعدها موجهات للسياسة التعليمية المصرية من أجل الوصول إلى مفاهيم عامة تساعد المسؤولين في المجال التربوي المصري للوصول إلى تعريف للعدالة الاجتماعية ملائمًا للمجتمع المصري ويعبر عن ثوابته.