Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية استراتيجيات المواجهة لدى المعاقات سمعياً المساء إليهن جنسياً /
المؤلف
سليم، دعاء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد سليم
مشرف / هشام عبدالرحمن الخولي
مناقش / طه عبدالعظيم حسين
مناقش / هشام عبدالرحمن الخولي
الموضوع
المعوقون. الصم رعاية. الصم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية استراتجيات المواجهة ” المتمركزة حول الانفعال، والمتمركزة حول المشكلة ” لدى ذوات الإعاقة السمعية المُساء إليهن جنسياً من خلال برنامج تدريبى، والتحقق من فعاليته لديهن، وتكونت عينة الدراسة من (4) مراهقات بمتوسط عمرى (8,12)، من ذوات الإعاقة السمعية ” فئة الصم ” مُساء إليهن جنسياً ولديهن ضعف فى المقدرة على استخدام استراتيجيات المواجهة، وقد استخدمت الباحثة مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى (إعداد الباحثة)، ومقياس الإساءة الجنسية لدى ذوات الإعاقة السمعية (إعداد الباحثة)، ومقياس الإساءة الجنسية المصور لدى ذوات الإعاقة السمعية (إعداد الباحثة)، ومقياس استراتيجيات المواجهة لدى ذوات الإعاقة السمعية المُساء إليهن جنسياً (إعداد الباحثة).
وقد قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبى والمكون من محورين فى مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ببنها، وقد تم تنفيذ المحور الأول منه والخاص بأمهات عينة الدراسة فى (26) جلسة بواقع (26) يوم، بواقع جلستين أسبوعياً، كما تم تنفيذ المحور الثانى منه والخاص بعينة الدراسة فى (73) جلسة مضافاً إليها جلستين إحداهما للقياس البعدى والأخرى للقياس التتبعى، بواقع ( 73) يوم، بواقع (3) جلسات أسبوعياً استغرقت (6) شهور؛ كما استخدمت المنهج التجريبى متمثلاً فى تصميم المجموعة الواحدة، والذى اعتمد على التقييم القبلى والبعدى والتقييم البعدى والمتابعة للعينة، أيضاً استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول لنتائج الدراسة والمتمثلة فى: أسلوب الإحصاء الوصفى متمثلاً فى (المتوسط، الإنحراف المعيارى)، وكذلك أسلوب الإحصاء اللابارامترى ويلكوكسون للبيانات الرتبية بما يتفق مع (عدد أفراد العينات الصغيرة)، (Wilcoxon Signed Rank، وقد تم الاعتماد على استخدام حزمة البرامج الإحصائة للعلوم الاجتماعية، الإصدار الثامن عشر (SPSS 18) .
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
1-وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى لعينة الدراسة على مقياس استراتيجيات المواجهة فى اتجاه القياس البعدى.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى والبعدى لعينة الدراسة على الاستراتيجيات المتمركزة حول الانفعال (الإبْعَاد، السعى لطلب المساندة، التقييم الإيجابى للذات) فى اتجاه القياس البعدى.
3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى والبعدى لعينة الدراسة فى الاستراتيجيات المتمركزة حول المشكلة (إعادة تقييم الموقف، التصدى) فى اتجاه القياس البعدى.
4- عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لعينة الدراسة على مقياس استراتيجيات المواجهة (المتمركزة حول الانفعال، والمتمركزة حول المشكلة).
5-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لعينة الدراسة فى الاستراتيجيات المتمركزة حول الانفعال (الإبْعَاد، السعى لطلب المساندة، التقييم الإيجابى للذات).
6-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لعينة الدراسة فى الاستراتيجيات المتمركزة حول المشكلة (إعادة تقييم الموقف، التصدى).