Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج إرشادي رياضي علي التوافق النفسي ومفهوم الذات لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم /
المؤلف
عبدالقادر، هناء ممدوح عبدالجابر.
هيئة الاعداد
باحث / هناء ممدوح عبدالجابر عبدالقادر
مشرف / إبراهيم ربيـع شحاتة
مشرف / إبـراهيم رشاد محمد
الموضوع
علم النفس الرياضى. التربية البدنية للأطفال المعوقين.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
108 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية والرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

هدف البحث :
يهدف البحث الحالي إلي تصميم برنامج إرشادي رياضي للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم والتعرف علي تأثيره علي كل من :
1- التوافق النفسي لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم .
2- مفهوم الذات لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم .
3- معدل التغير في المشكلات السلوكية قيد البحث (التوافق النفسي ، مفهوم الذات) لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
الاستخلاصات :
1. البرنامج الارشادى الرياضي له تأثير ايجابي دال على التوافق النفسي ومفهوم الذات لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم .
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياسيين القبلي والبعدى للمجموعة قيد البحث فى التوافق النفسي وفى اتجاه القياس البعدى .
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسيين القبلي والبعدى للمجموعة قيد البحث فى مفهوم الذات وفى اتجاه القياس البعدى .
4. تختلف نسبة التغير المئوية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث فى التوافق النفسي حيث تراوحت ما بين (18.03% : 33.33%) ، مما يدل علي إيجابية البرنامج الإرشادي الرياضي المقترح في تحسين التوافق النفسي لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم .
5. تختلف نسبة التغير المئوية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث فى مفهوم الذات حيث تراوحت ما بين (17.32% : 53.42%) ، مما يدل علي إيجابية البرنامج الإرشادي الرياضي المقترح في تنمية مفهوم الذات لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.