![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستخلص هذه الدراسة فى تقيم أداء أخصائى الإعلام التربوى بمدارس التعليم الأساسى فى ضوء المهام الوظيفية التى وردت باللائحة التنفيذية لقانون التعليم، و أستخدم الباحث المنهج الوصفى لأنه المنهج المناسب للدراسة كما قام الباحث بإعداد استبانة لتقييم مستوى أدائه، وطبقت الاستبانه على مجموعة من السادة موجهى الإعلام التربوى بقسمية (الصحافة – المسرح)، والمجموعة الثانية من السادة مديري مدارس التعليم الأساسي (ابتدائي – اعدادي)، أظهرت النتائج أن مستوى تقييم مجال الإعلام التربوى ككل تحقق بدرجة كبيرة بالنسبة لأفراد العينة ككل (الموجهين – المدراء)، حيث حصلت على درجة موافقة (كبيرة) لأراء الموجهين والمدراء، وهذا يدل على قيام أخصائى الإعلام التربوى بمهامه بصورة جيدة تجاه نشاط الإعلام التربوى، كما أظهرت النتائج أن مستوى تقييم محور البرامج العامة ككل تحقق بدرجة (متوسطة) بالنسبة لأفراد العينة ككل (الموجهين – المدراء)، وأظهرت أيضا نتائج الدراسة عن مستوى تقييم المعوقات التى تواجه أخصائى الإعلام التربوى أثناء تأدية عمله حسب أراء أفراد العينة تم الأتفاق عليها، وهذا يدل أن العوائق التى تعوق عمل أخصائى الإعلام التربوى كببرة، أوضحت نتائج الدراسة عن مستوى تقييم المقتراحات والحلول التى تساعد عمل أخصائى الإعلام التربوى فى تطوير أدائه حسب أراء أفراد العينة، وتم الأتفاق عليها بدرجة كبيرة، كما قام الباحث بوضع مجموعة من المقترحات والحلول التي تساعد أخصائي الإعلام التربوي في أداء عمله ومنها:- توفير الدعم المالى اللازم لتنفيذ النشاط، وذلك لإمداد أخصائى الإعلام التربوى بما يحتاج إليه من مواد وخامات لازمة لممارسة النشاط الإعلامى، توفير الأدوات الفنية من أجهزة ومعدات ومطابع وكاميرات واستديوهات خاصة بالنشاط الإعلامى، أن تتسم خطة الأنشطة الإعلامية المدرسية بالمرونة ومراعاة الوسائل الإلكترونية الحديثة لتسهيل عملية التدريس، ضرورة الاهتمام بالأنشطة الإعلامية مثلها مثل باقى المواد والمقررات الدراسية الأخرى لما لها من دور مهم فى خدمة العملية التعليمية. |