الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة تتمثل مشكلة الدراسة فى دور برامج العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج. أهمية الدراسة: 1- تقوم الدراسة بتحليل أهمية ووظائف برامج العلاقات العامة, مع التركيز على كيفية الاستفادة منها في التوعية بحقوق الطفل على المستوى النظري والعملي. 2- اظهار اهمية الدور الذى تقوم به العلاقات العامة فى المؤسسات الحكومية المصرية بصفة عامة ووزارة الخارجية بصفة خاصة. 3- تستمد الدراسة أهميتها من قلة الدراسات الأكاديمية حول توظيف العلاقات العامة بوزارات الخارجية في مجال حقوق الطفل . 4- المساعده فى التعرف على وسائل الاتصال التى تستخدمها وزارة الخارجية فى التواصل مع الجمهور. 5- رسم صورة واقعية حول اداء العلاقات العامة فى وزارة الخارجية من خلال وجهة المراهقين المقامين بالخارج. 6- تتمثل أهمية الدراسة في الدور الذي تقوم به العلاقات العامة بوزارة الخارجية بالتوعية الحقوقية للطفل المصري بالخارج. أهداف الدراسة - تهدف الدراسة إلى استكشاف وظيفة برامج العلاقات العامة بوزارات الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج. - التعرف على طبيعة عمل العلاقات فى وزارة الخارجية وكذلك طبيعة البرامج التى يعتمدون عليها واهدافها. - هدفت الدراسة إلى تقديم بعض المقترحات لوزارات الخارجية حول كيفية الاستفادة من برامج العلاقات العامة في التوعية بمجال حقوق الطفل. - ايضاح مدى نجاح انشطة وبرامج العلاقات العامة بوزارة الخارجية فى التوعية بحقوق الطفل. - التعرف على الموضوعات والقضايا التي تقدم من خلال أنشطة العلاقات العامة المتصلة بتوعية الطفل بحقوقة. نوع الدراسة ومنهج الدراسة : تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية، وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح لعينة من المراهقين فى المرحلة العمرية من (15-17) سنة من طلبة وطالبات المدارس الثانوية المقيمين، بدولة الكويت، الإمارات المتحدة، المملكة العربية السعودية. أدوات الدراسة: وتمثلت أدوات الدراسة فى استمارة الاستبيان. مجتمع وعينة الدراسة: يشمل مجتمع الدراسة فى المراهقين فى المرحلة العمرية من (15-17) سنة بواقع (187) مفردة من المقيمن خارج جمهورية مصر العربية بدولة الكويت والامارات والمملكة العربية السعودية. أهم نتائج الدراسة: - نسبة كبيرة من عينة الدراسة لديهم معرفة بحقوق الطفل المصري بالخارج وذلك بنسبة 85.7%، وجاءت نسبة بسيطة لديهم معرفة أحيانا بحقوق الطفل المصري بالخارج بلغت 12.5%، بينما جاءت نسبة 1.8% من لا يعرفون حقوق الطفل المصري بالخارج. - جاءت نسبة من يعتقدون أن لأدارة العلاقات العامة بوزارة الخارجية لها دور في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج وذلك بنسبة 67.3%، وجاءت نسبة من يعتقدون أن لها دور أحيانا بلغت 31.5%، بينما جاءت نسبة من لايعتقدون أن لإدارة العلاقات العامة لها دور في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج 1.2%. - جاءت أفضل الطرق التى تستخدمها العلاقات العامة للتوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج من وجهة نظر عينة الدراسة، فقد جاء في مقدمة تلك الطرق ” الإصدارات الخاصة بالعلاقات العامة”, وجاء في الترتيب الثاني” الانترنت ”، أما ” الندوات والمؤتمرات ” فقد جاء بالترتيب الثالث، وفي الترتيب الرابع جاء ” إقامة المحاضرات”، وجاء كل من ” المقابلات الشخصية” بالترتيب الخامس، وفي الترتيب السادس جاء أيضاً ” الوسائل المطبوعة”، وجاءت ” الحملات الإعلامية المستمرة” بالترتيب السابع، وأخيراً ظهر بالترتيب الثامن ” تنظيم اللقاءات المباشرة”. - لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس دور العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس دور العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج تبعا لاختلاف الدولة المقيمين بها(الإمارات- الكويت- السعودية). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس دور العلاقات العامة بوزارة الخارجية في التوعية بحقوق الطفل المصري بالخارج تبعا لاختلاف نوعية التعليم(عربي- للغات- انتر ناشونال). |