الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص شرح الإمام تقي الدين ابن تيمية عن الصوفية في كتاب عظيم بعنوان ”التصوف” - الصوفية. أثناء متابعة القضايا الفقهية المتعلقة بالصوفية ، وجد أن الإمام ابن تيمية يتفق مع الأئمة الصوفيين على بعض القضايا الفقهية المتعلقة بالصوفية ، ومنها: يجوز أخذ أي عدد من الأقوال طالما أن أقوالها مأخوذة من الشريعة ، ولم ينكر الذكر الجماعي - بذكر الله - ولا بالخرز ، وذكر أن تلاوة القرآن تصل إلى ثوابها. المتوفى ، لأنه فقط مكافأة العمل تصل إلى المتوفى ، وليس نفس العمل ، لم ينكر اتباع الأساليب تحت الشيوخ ، قال بعض الناس الذين يمجدون المولد النبوي ويأخذونه مثل الموسم ، ربما لديهم أجر عظيم على نواياه الحسنة ، ولم يعارض حدوث الرؤية والإلهام. بدلا من ذلك ، اختارها لتكون حجة في فصل ترجيح الشريعة. وكذلك اختلف الإمام ابن تيمية في الرأي مع الأئمة الصوفية حول بعض القضايا الفقهية المتعلقة بالصوفية ومنها: المسجد الذي بني على القبر لا يجب أن يقدم صلاة إلزامية أو صلاة طوعية ، وقد منع إمكانية رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - أثناء اليقظة. بعض الناس غير مقبول على الإطلاق في وصف معاداة الصوفية له ، وشرحوا كلمات الإمام بطريقة خاطئة ، مع مدحه على الشيوخ الصوفيين ، وربما كان أحد الأسباب التي تخيلت هذا العداء هو اختيار بعض الذين كره الصوفية لردود الإمام على زملائه المزعومين لهذا العلم وشرح كلماته ضد الصوفيين ، وكذلك أحد الأسباب الوهمية التي لم يتعامل معها الإمام ابن تيمية مع أولئك الذين رأوه على أنه مخالف للسنة ، بل صدمه بمخالفته. فيما يتعلق بالفقه الصوفي الذي يجمع بين الشريعة والحقيقة ، فقد وجد أنه يثني عليه الإمام ابن تيمية ، وفي كثير من الأحيان كان ينادي به ، لأنه لم ينكر العلم الداخلي ، لكنه وافق عليه واتهم أولئك الذين أنكروا في الكفر. التصوف ليس ما يستحق الشجب له في كتبه ، بل ما الناصرية والبطانية من قرامطة الإسماعيلية وأمثالهم. |