الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلي تنمية مهارات الكتابة الإبداعية باستخدام المحتوي التكيفي بالوسائط التشاركية لدي طلاب كلية التربية، وتم عرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهحيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاث محاور، وهي: المحور الأول: المحتوي التكيفي بالوسائط التشاركية، والمحور الثاني: الكتابة الإبداعية وقصص الخيال العلمي، والمحور الثالث: التصميم التعليمي للمحتوي التكيفي بالوسائط التشاركية، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وهذا من خلال تطبيق نموذج ”الجزار”، 2014، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة تطوعية مكونة من (30) طالب من كلية التربية جامعة المنصورة شعبة اللغة العربية الفرقة الرابعة (تربية خاصة – تربية أساسي)، وتم عمل مجموعة تجريبية واحدة مع القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار المهارات للكتابة الإبداعية لطلاب الفرقة الرابعة، وتطبيق مقياس فيلدر/سيلفر مان لتصنيف الطلاب وفقا لأسلوب تعلمهم، وقد تبين من النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية بعد تطبيق المحتوي التكيفي بالوسائط التشاركية، وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 22. |