Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف المنصات التعليمية القائمة على الأنشطة الإلكترونية فى تنمية مهارات البرمجة الشيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
هيت، شيماء عصام فهمى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عصام فهمى السيد هيت
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل محمد
مشرف / أمين صلاح الدين أمين يونس
مشرف / محمد أحمد العباسي
الموضوع
البرمجة (حاسبات إلكترونية). بيسك (لغة برمجة).
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (285 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات البرمجة الشيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، ومنهج البحث التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة سندوب الإعدادية بنات بالمنصورة- محافظة الدقهلية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين بالتساوي مع القياس القبلي والبعدي، وتم تطبيق التعلم باستخدام المنصة التعليمية (Moodle) على المجموعة التجريبية الأولى، واستخدام المنصة التعليمية (Easyclass) على المجموعة التجريبية الثانية، وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة مهارات البرمجة الشيئية بلغة الفيجوال بيزيك دوت نت (Vasiual basic.Net)، كما تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تتعلم من خلال منصة Moodle)) والمجموعة التجريبية الثانية التي تتعلم من خلال منصة (EasyClass) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تتعلم من خلال منصة Moodle)) والمجموعة التجريبية الثانية التي تتعلم من خلال منصة (EasyClass) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات البرمجة الشيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وقد أوصى البحث بعدة توصيات من أهمها ضرورة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنصات التعليمية وتطبيقها لكل محتوى تعليمي بصفة عامة وللبرمجة الشيئية بصفحة خاصة، والاستفادة القصوى من خصائصها، والتشجيع على ممارسة الأنشطة التعليمية بالبيئات الإلكترونية لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة والتواصل والتفاعل وتنمية مهارات التعلم الذاتي.