Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسه لفرص قبول الزراع لبعض المداخل الإرشادية الزراعية المستحدثة في بعض قري محافظة الدقهلية /
المؤلف
الجمل، هبه محمود محمد عبدالله مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمود محمد عبدالله مصطفي
مشرف / يحى على الشناوى زهران
مشرف / محمد عبدالمجيد محمد عبدالمجيد
مناقش / يحى على الشناوى زهران
الموضوع
الإرشاد الزراعي. الإرشاد الزراعي - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (200 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - قسم الأرشاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدف من البحث: التعرف على مستوى قبول الزراع للمداخل الإرشادية الزراعية المستحدثة المدروسة. 2- التعرف على نتائج تطبيق المدخل الإرشادي (من مزارع لمزارع) على المبحوثين من زراع القمح، ومربي ماشية اللبن. 3- تحديد العلاقة بين كلا من مهارات القادة والتغير المعرفي الحادث للزراع المبحوثين. 4- التعرف علي أهم الدوافع التي تشجع تطبيق المدخل، والمعوقات التي تقف في سبيل تطبيق المدخل الإرشادي المدروس من وجهة نظر القادة المبحوثين من زراع القمح ومربي الماشية. الطريقه والنتائج: اعتمدت الدراسة الراهنة على المنهج الوصفي لكونه يعتمد على تجميع الحقائق والمعلومات عن الوضع الراهن ثم تحليلها وتفسيرها، كما اعتمدت أيضا على المنهج التجريبي؛ حيث تم تصميم قياس (قبلى – بعدى) للمجموعة نفسها من المبحوثين لقياس مستوى الإستفادة والتغير المعرفي الناتج عن أنشطة المدخل الإرشادي المدروس. أهم النتائج المتحصل عليها كالتالى : o يعاني الزراع المبحوثين من ضعف شديد في معرفتهم بالمداخل الإرشادية المدروسة، كما جاءت نسب عدم المشاركة بتلك المداخل 100%. إلا أنه قد ارتفع مستوى قبولهم للمدخل الإرشادي من مزارع لمزارع ورغبتهم للمشاركة به، وفي المقابل ضعف مستوى قبولهم لمدخلي المدرسة الحقلية، والمساهمة في تكلفة الخدمة الإرشادية والمشاركة بهما. o ويتضح من البيانات وجود فروق ذات دلالة معنوية عند 0.01و 0.05 بين المداخل الثلاثة المدروسة وفقا للشكل العام، ومميزات كل مدخل لصالح مدخل من مزارع لمزارع, وكذلك وجود فروق ذات دلالة معنوية عند 0.01و 0.05 وفقا لعيوب كل مدخل لصالح مدخل المساهمة بتكلفة الخدمة الإرشادية. o تمكن قادة القمح الخمسة بتدريب 28 مزارع يتصفون بتياين أعمارهم ما بين 31 حتى 60 سنة فأكثر، كما أن الغالبية العظمى منهم ذو مؤهل تعليمي متوسط ويعملون بوظيفة أخرى بجانب العمل الزراعي. بالإضافة إلى أن الغالبية العظمى منهم 92.9 يزرعون أرضا ملكا لهم تتراوح مساحتها ما بين نصف فدان حتى فدان ونصف يعتمدون في زراعتها على المحاصيل الزراعية فقط. o إرتفاع المستوى المعرفي لزراع القمح المبحوثين فيما يتصل بخدمة وزراعة محصول القمح وذلك بعد تعرضهم للأنشطة التعليمية للمدخل. وكذلك وجود فروق ذات دلالة معنوية بين درجات معارف الزراع المبحوثين فيما يتصل بخدمة وزراعة محصول القمح قبل تعرضهم لأنشطة المدخل الإرشادي وبعده وذلك عند مستوى معنوية 0.01 . o إرتفاع المستوي المعرفي للقاده فيما يتصل برعاية ماشية اللبن وذلك بعد تعرضهم للتدريب والأنشطه التعليميه الخاصه بالمدخل وبالتالي حدوث تغييرات معرفيه كبيره لديهم بالإضافه إلي وجوود فروق معنويه عند 0.01 بين درجات معارف القاده فيما يتصل برعاية ماشية اللبن قبل اشتراكهم في أنشطة المدخل وبعده. o قام قادة مربي ماشية اللبن السبعه بتدريب 40 من مربي الماشيه يتصفون بأن الغالبيه العظمي منهم تتباين أعمارهم من 32-60 سنه كما أن نصفهم حاصل علي مؤعل تعليمي متوسط، واتضح أن الغالبيه العظمي منهم يزرعون أرضاً ملكا لهم تتراوح مساحتها من فدان إلي فدانيين ونصف بالإضافه إلي إمتلاكهم من 2-8 رأس ماشيه ويمتلكون خبره في تربية الماشيه تتراوح ما بين 11-30 سنه. o وجود فروق معنويه بين درجات معارف مربي ماشية اللبن قبل الإشتراك في أنشطة المدخل الإرشادي المدروس وبعده. o كما يتضح وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين قادة مربي الماشيه السبعه وفق لمتوسط درجات كل من الإختبارات القبلية، والإختبارات البعديه، وكذلك التغير المعرفي لأتباعهم المربيين عند مستوي معنويه 0.05، 0.01، 0.01 علي الترتيب o كانت دلالات الفروق لصالح القائد الاول علي حساب القائد الثاني والخامس، وكذلك لصالح القائد الثالث، والرابع، والسادس، والسابع علي حساب القائد الثاني. كما كانت لصالح القائد الثالث، والرابع، والسابع علي حساب القائد الخامس وذلك وفقا لمتوسط درجات الإختبارات القبليه. o تفوق القائد الأول من حيث التغير المعرفي للمربين المتدربين وكذلك مهارات القائد نفسه. o بالنسبة لقادة القمح: كانت أهم دوافع قادة القمح للمشاركه في تنفيذ المدخل هي الحصول علي المعرفه ومساعدة الأخرين وتزويدهم بالمعلومات بينما كانت أهم التحديات التي واجهت القادة عند تنفيذ المدخل هي ضعف الإستعداد لدي الزراع وصعوبة تجميعهم. o بالنسبة لقادة مربي الماشية: كانت أهم دوافع قادة مربي ماشية اللبن للمشاركه في تنفيذ المدخل المدروس هي الحصول علي المعرفه وزيادة الإنتاجيه بينما كانت أهم التحديات التي واجهت القاده عند تنفيذ المدخل المدروس هي صعوبة تجميع المربين لتنفيذ أنشطة وكذلك صعوبة إقناعهم بالمعلومات. الخلاصه: - ضرورة قيام الجهات القائمة بوضع السياسات الإرشادية بإيجاد آلية لتطبيق المدخل الإرشادي من مزارع لمزارع على نطاق واسع. - ضرورة الاهتمام بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث المستقبلية حول الزراع المستهدفين من المداخل الإرشادية الزراعية. - ضرورة الإهتمام بعقد العديد من الحلقات النقاشية بين المعنيين بالإرشاد الزراعى وراسمي سياسات التنمية الزراعية فى مصر.أهمية الإستعانة بالزراع المحليين للقيام بدور القادة لنقل ومشاركة المعلومات مع زملائهم الزراع.